Sunday, December 9, 2007

...لا عزاء للأمهات


...لا عزاء للأمهات
في ظل غياب مواصفات الأمن والسلامة في الجامعات المصرية

بداية أتقدم بخالص الحزن والأسى لأهالي الضحايا الثلاث (الطالبات) في كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر (فرع الزقازيق في محافظة الشرقية)، اللواتي قضين نحبهن هذا الأسبوع أثر تدافع أكثر من 500 طالبة في الفرقة الأولى في أحد المدرجات وهن يهمن بالفرار، عندما صرخت إحداهن "حريق.. حريق" واتضح من المعاينة وتحقيقات النيابة الأولية أن الحريق كان محدودا جدا في أحد المصابيح الكهربائية في المدرج (مسرح الحدث).
على ذات الصعيد أكد رئيس إدارة مستشفيات جامعة الزقازيق د. خالد عبد الباقي لإحدى الصحف أن المستشفى استقبل جثث ثلاث طالبات، و160 حالة مصابة تم علاجها، وبقيت 35 حالة تحت الملاحظة، منهن سبعة في العناية المركزة فيما تم خروج باقي الطالبات.
هذه الضحايا وهذا العدد من الإصابات لم يكن نتاج الحريق ولكن جاء نتيجة التدافع الشديد للطالبات في محاولة منهن للهرب والنجاة، ما أدى إلى سقوط بعضهن تحت الأقدام ووفاة ثلاث طالبات.

التساؤل هنا أن الجميع بطبيعة الحال في مثل هذه الظروف يبحث عن النجاة فكانت الهلكة!، هذا المدرج الذي يسع أكثر من 500 طالبة فيه كم منفذ للخروج يمكَن هذا العدد من الطالبات،من النجاة في حال اشتعال المدرج بأكمله؟! لاشك أن غياب مواصفات الأمن والسلامة في مدرجات الجامعات المصرية كانت أحد الأسباب القوية التي أدت إلى سقوط هذا العدد من الضحايا! ولا عزاء لأمهات الضحايا

No comments: