Tuesday, March 30, 2010

لماذا أمة محمد لا تقرأ؟

لا تستغرب.. فهكذا يربي الغرب أبناءه
هكذا يعشق الغربيون القراءة.. قبل نومهم وفي سفرهم وعند تنزههم تجده ممسكاً بكتابه حتى وهو على حمام السباحة يقرأ فما سر كل هذا الشغف والولع بالقراءة؟ .. نعم هكذا يربي الأمريكان والأوربيون أبناءهم على حب القراءة

وفي المقابل فإن أمة اقرأ لا تقرأ فلماذا؟
ربما لأننا لم نرب على ذلك.
وقد يكون السبب أن حكوماتنا شغلتنا بالبحث عن لقمة العيش واللهث وراءها متناسين ما هو أعظم وأجل للأمم والحضارات إنها القراءة.. هي الكلمة الأولى التي نزل بها الوحي على المصطفى صلى الله عليه وسلم في غار حراء حين أمر جبريل عليه السلام سيدنا محمد بقوله اقرأ فقال ما أنا بقارىء فأعادها ثانية بقوله اقرأ فقال ما أنا بقارىء فأعادها الثالثة بقوله إقرأ فقال ما أنا بقارىء ثم بدأ سيدنا جبريل يرتل أوائل سورة العلق " اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم..." حتى نهاية السورة

Sunday, March 28, 2010

"الحسيني محمد.. مدير تحرير "الحرية


هل من النفاق أن يجامل التلميذ استاذه؟ أظنه لا.. بل من الواجب وهو أصل من أصول الاعتراف بالحق

إنه الحسيني محمد.. هو رجل مصري صميم يعتز بمصريته معلم ومربي رقيق المشاعر مرهف الحس يمتلك من الملكات ما يؤهله أن يكون قدوة للكبير والصغير إذا جلست معه للمرة الأولى أحسست وكأنك تعرفه منذ سنوات ذلك لبساطته في التعامل والحديث، وتواضعه الجم ودماثة أخلاقه.

فرغم الفارق في السن بيني وبين "أبي طارق" غير أنك تشعر وأنت جالس معه كأنه صديقك من نفس سنك دائم الابتسامة، متجرد في نقده للأشخاص والقضايا والأمور والأشياء، لقد عملت في الكويت خلال السنوات الست التي قضيتها في مؤسسات إعلامية مختلفة مقروءة ومسموعه لكني للمرة الأولى التي أتعامل فيها مع مثل هذه الشخصية التي تأسرك منذ الوهلة الأولى فكم تمنيت من الله أن يرزقني شخصاً مثله يكون لي أستاذاً وقدوة فقد كانت مشكلتي في ميدان الإعلام أني أعيش بلا قدوة وهذا أخطر شيء أن تعيش بلا استاذ ومعلم تأخذ عنه مواقفه وأفعاله قبل علمه وكلامه.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
من مقالاته
حتى لا نفاجأ بأحمد عز مفتياً للجمهورية أو علي الدين هلال شيخاً للأزهر

بقلم أ/ الحسيني محمد
جريدة "الحرية" الكويتية
:رحم الله أمير الشعر والشعراء الذي قال يوماً عن الأزهر

قم في فم الدنيا وحيّ الازهرا وانثر على سمع الزمان الجوهرا
واذكره بعد المسجدين معظما لمساجد الله الثلاثة مكبرا
واخشع مليا واقض حق أئمة طلعوا به زهرا وماجوا أبحرا
كانوا أجل من الملوك جلالة وأعز سلطانا وأفخم مظهرا
من كل بحر في الشريعة زاخرٍ ويريكه الخلق العظيم غضنفرا
يا معهدا أفنى القرون جدارُه وطوى الليالي ركُنه والأعصرا
ومشى على يبس المشارق نورُه وأضاء أبيضَ لجها والأحمرا
وأتى الزمان عليه يحمي سنةً ويذود عن نسكٍ ويمنع مشعرا
الصارخون اذا أسيء إلى الحمى والزائرون إذا أغير على الشرى
لا الجاهلون العاجزون ولا الأُلى يمشون في ذهب القيود تبخترا


وقد كتبنا وكتب غيرنا خلال الأيام الماضية نطالب فضيلة شيخ الأزهر الجديد د.أحمد الطيب بأن يتخلى عن موقعه في المكتب السياسي للحزب الوطني، ويوم الخميس الماضي بشرتنا جريدة «الدستور» المصرية على لسان مصادرها بأن د. الطيب سيتخذ قرار «التخلي» بالفعل عقب عودة الرئيس مبارك - شفاه الله وعافاه - والذي عاد بالفعل أمس من رحلة العلاج في ألمانيا، فيما أكدت «الأهرام» الخبر في اليوم التالي (الجمعة).
واذا كان الشيخ ينوي الاستقالة من الحزب بالفعل، فعلام التباطؤ والتأخير، وفيم الحرج من قرار لا يملكه سواه، او بمعنى آخر فإنه يفترض انه لا يملك سواه، أي انه ليس له خيار آخر، وليس له ان يجمع بين موقعين بينهما «بعد المشرقين»، وهما ضدان لا يجتمعان، ولابد ان «يرتفع» احدهما
ومن نكد الدنيا علينا في هذا الزمان ان نضطر الى مناقشة بدهيات هي كنور الشمس لا تحتاج الى دليل، لكن لا بأس ان نعود ونذكر، لعل الذكرى تنفع المؤمنين، ونعرض هنا للأسباب الموجبة لاستقالة الشيخ الطيب الفورية من المكتب السياسي للحزب الوطني، او عزله من مشيخة الأزهر، اذا اصر على الاحتفاظ بموقعه في الحزب، رغم ما أشرنا إليه عن قرب استقالته
أولاً: تجنب التداخل بين الدين والسياسة.. ونعتقد انه بعد عقود من الزمن يتم خلالها إقصاء العديد من القوى السياسية التي ترفع شعارات دينية، او تجعل الإسلام مرجعية لها، الى حد رفض اشهار حزب يؤكد للجميع انه «ليبرالي» بمرجعية اسلامية كحزب «الوسط»، بعد ذلك يأتون بعضو في المكتب السياسي للحزب الحاكم وينصبونه شيخاً للأزهر، ليؤكدوا ان عمليات الاقصاء والتهميش التي تجري بقوة للاخوان المسلمين وغيرهم، ليست لوجه الله او لوجه الوطن بأي حال، وإلا فهل هناك تداخل بين الدين والسياسة اكثر مما فعلوه؟!.
يزيد من خطورة وفداحة هذا التداخل اننا مقبلون على استحقاقات سياسية بالغة الدقة والحساسية، فهناك انتخابات مجلس الشورى الشهر المقبل، وانتخابات مجلس الشعب في اكتوبر من العام الحالي، اضافة الى الاستحقاق الاهم والابرز وهو الانتخابات الرئاسية في نوفمبر من العام المقبل.. ونعلم ان لشيخ الازهر تأثيراً كبيراً في مجريات الاحداث بمصر، كما ان موقعه كرئيس لمجمع البحوث الاسلامية - بحكم منصبه الاصلي - يحتم عليه ان يبدي رأياً في كل القضايا المؤثرة التي تمر بها البلاد، وهو ما يفرض دون شك ان يكون الشيخ متجرداً من الانحياز الى اي فئة.
ثانياً: هناك قواعد شرعية وفقهية، سيكون من الوقاحة وقلة الذوق ان نحدث الشيخ الإمام عنها، وهو الذي يدرسها لنا ويعلمنا إياها، لكننا كما قلنا نذكر بها، ونذكره لأن يعود الى تعليمنا هذه القواعد، ومن ابرزها وأهمها أن «الضرر يزال»، وأن «درء المفاسد مقدم على جلب المصالح»، وهل هناك «ضرر» و«مفسدة» أكبر من ان ينتسب شيخ الازهر الى حزب سياسي، حاكماً كان او معارضاً؟! من هنا فإن ما ذكره د. الطيب في احاديثه الصحافية والتلفزيونية من انه يريد ان ينفع الازهر ويفيده من خلال علاقته بالحزب الوطني هو كلام «مأخوذ خيره» - على حد تعبير اخواننا الخليجيين - فالأزهر هو الذي يفيد الآخرين وليس العكس، ثم ان الازهر في النهاية مؤسسة مصرية، او هو اعرق مؤسسة مصرية، ودعمها واجب وطني على كل مسؤول - صغيراً كان أو كبيراً - بل على كل مصري، والتخلي عن هذا الدعم، مهما كانت طبيعة العلاقة بين الأزهر والحكومة، هو تخاذل يستحق صاحبه المحاسبة والمحاكمة.. واذا كنا نتحدث عن «القوة الناعمة» لمصر في محيطها العربي والإسلامي، والتي يعنون بها الثقافة والفكر والفن وما يماثلها، فإن الازهر هو «ذروة سنام» هذه القوة، ودعمه التام ليس خياراً لأي نظام او حكومة، وانما هو جزء رئيسي من مهام هذا النظام او تلك الحكومة، ومن دونهما يفقدان الكثير من مشروعيتهما.
ثالثاً: ان شيخ الازهر يمثل مصر في العالم الاسلامي والعالم كله.. ولسنا ندري حين يذهب الى اي دولة او مؤتمر اقليمي او دولي، ألن ترافقه صفته كعضو بارز في الحزب الحاكم، وهل سيكون من اللائق ان يواجه الشيخ في كل مناسبة بالتساؤل عن منطقية هذه الازدواجية؟
رابعاً: إننا مأمورون شرعاً بـ «اتقاء الشبهات»، وقد علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم ان «من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه»، وإذا كان الانتساب الى أي حزب سياسي بالنسبة للعالم او الداعية «شبهة»، فإن الانتساب الى حزب حاكم هو شبهة أكبر، فما بالك اذا كان هذا الحزب هو «الحزب الوطني الحاكم» الذي ينبغي ان يبرأ د. الطيب من فترة انتسابه إليه ويستغفر الله عنها، ويعاهده ألا يعود إلى هذا «الذنب» أبداً؟!
خامساً: يفترض ان شيخ الأزهر قدوة للآخرين في احترام جلال المنصب والحفاظ على هيبته، وينبغي الا ننسى ان موقعه يجعله «أسوة» ايضاً لكل طلبة جامعة الازهر، في اهمية عناية اسم الازهر من ان تلحق به أية سوءة، او يلطخ سمعته شيء.
سادساً: إن القانون يفرض على عضو البرلمان في كثير من الدول - واعتقد من بينها مصر - ان يتخلى عن كل ارتباطاته الوظيفية او التجارية ويتفرغ تماماً لعمله التشريعي والرقابي، فهل موقع امام الأزهر اقل اهمية من موقع عضو البرلمان؟
سابعاً: لقد كان من أهم ما أخذ على شيخ الأزهر الراحل - رحمه الله - انه ادخل نفسه ومؤسسته في «دهاليز» لا تليق به ولا بالأزهر، وبدلاً من ان يكون هو محط آمال المسلمين في مصر والعالم، فقد تحول - تقريبا -إلى «خصم» لهؤلاء المسلمين، وانفض الناس عنه وعن فتاواه وآرائه لأنهم رأوا فيها ابتعاداً شديداً عن «الأمانة العلمية»، واقتراباً كاملاً او شبه كامل من ارضاء السلطة.. الاخطر من ذلك كله انه بدلاً من ان يقصد الناس الشيخ الامام لالتماس رأيه في القضايا العامة والملمات - وما أكثرها - فإنه تم تجنيد الازهر للدفاع عن شيخه احياناً او لتصحيح مواقفه وآرائه او تبريرها أو «إعادة صياغتها» أحيانا أخرى، ففقد المنصب بذلك هيبته وبهاءه، ويا لها من هيبة، ويا له من بهاء، لو أخذ المنصب بحقه، وأدى من تولاه ما عليه من أمانة وواجبات نحو دينه ووطنه وأمته.
لكن لماذا نعاود الحديث في هذا الموضوع، وقد بات د. أحمد الطيب في حكم المستقيل من الحزب الوطني، طبقاً لما عرفناه أخيراً؟
لسبب واحد هو أن نطالب بتشريع يمنع انتماء شيخ الأزهر الى اي حزب من الاحزاب، حتى لا نفاجأ يوماً بتولي أحمد
!عز منصب مفتي الجمهورية، أو نفاجأ بالدكتور علي الدين هلال شيخاً للأزهر

Tuesday, March 23, 2010

عالم تدوينات



أكـاديمية أسـامة للإعـلام الدولي
"كلما نبحـر فـي الحيــاة ومكنوناتـها أدركنـا كم كنـا جـهلاء"

http://osama.blogsland.net/

زورونا فزيارتكم تسعدنا.. فأهلاً بكم

أخي لقد جاوز الظالمون المدى

أبناء مصر الأبرارررررررررررر


م. أحمد عز


رئيس الوزراء الحالي د. أحمد نظيف


وزير الداخلية الحالي اللواء/ حبيب العادلي


رئيس وزراء مصر السابق د. عاطف عبيد



ممدوح اسماعيل



هاني سرور



وزير المالية الحالي د. يوسف بطرس غالي

رئيس ديوان رئيس الجمهورية الحالي زكريا عزمي

Thursday, March 18, 2010

الملتقى الإعلامي العربي.. ماذا قدم؟

تستضيف الكويت في الفترة من 25 إلي 27 أبريل 2010 فعاليات الدورة السابعة من أعمال الملتقى الإعلامي العربي والتي ستقام تحت رعاية سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وستقام هذه الفاعلية في فندق شيراتون الكويت
وتحمل هذه الدورة شعار " الإعلام.. تكنولوجيا الاتصال" حيث سيشارك في فعاليات هذه الدورة كوكبة من أبرز الشخصيات العربية على كل المستوايات سياسية وإعلامية واقتصادية وعدد من نجوم الإعلام والصحافة العرب كما تتميز هذه الدورة بجدول أعمال يغطي مساحة كبيرة من القضية شعار الدورة


الأستاذ أنور الياسين

أمين عام الملتقى ماضي الخميس

رئيس ترير جريدة أوان الكويتية محمد الرميحي


الإعلاميان خيري رمضان تامر بسيوني


الإعلاميون العرب

Wednesday, March 17, 2010

سيرتي الذاتية... تجربة حياة


الاســــــــــــــ ـــم : أسامة ابوالخير
الجنسيـــــــــــــــة : مصــــــــري
المــؤهل الدراسـي : ليســانس الآداب
التخصــــــــــــص : قسم الإعلام ـ شعبة الصحافة
المهنــــــــــــــــة : صحفي ـ عضو جمعية الصحفيين الكويتية
osama_idea81@yahoo.Com : البريـد الالكتروني
http://www.osamapress.blogspot.com/
التـلفــــــون : 90045476- 66374107 00965

الخبرات
في الكويت

ـ دسك شؤون محلية وبرلمانية في جريدة الحرية
ـ معد برامج بقناة المعالي الفضائية
ـ سيناريست أفلام روائية قصيرة
ـ محرر صحفي في جريدة "الراي" ( عملت بقسم المحليات لتغطية أخبار: وزارة الكهرباء والماء، وزارة المواصلات، الإدارة العامة للإطفاء، معهد الكويت للأبحاث العلمية، تغطية أخبار الشؤون الانتخابية لمجلسي الأمة والبلدي، تغطية الندوات والمؤتمرات الصحفية
ـ دسك شؤون محلية في جريدة "السياسة
ـ محرر صحفي في جريدة "أوان" (قسم التحقيقات
ـ محرر صحفي في جريدة "الخليج" الكويتية
ـ باحث إعلامي "إعداد رسائل وتأليف كتب" في أحد المراكز الإعلامية
ـ حاصل على إجازة تشغيل "نظام تساهيل الآلي لحفظ واسترجاع وتداول الوثائق والملفات الالكترونية" من وزارة الدفاع الكويتية

من جامعة الكويت( WINDOWS ـ WORD ـ EXCEL ـ POWERPOINT ) ـ حاصل على دورات
شاركت في العديد من اللجان الإعلامية للمؤتمرات الدولية -
ـ ألقيت محاضرات عن "حقوق المرأة السياسية وماهية الدور الإعلامي لخلق قيادات نسائية عربية"، ضمن أعمال المعهد الديمقراطي القومي للشؤون الدولية بالتعاون مع اللجنة النسائية في الجمعية الاقتصادية الكويتية والمعهد الجمهوري الدولي
ـ حاصل على دورة في القانون الدولي الإنساني من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة الخليج العربي
ـ أبحاث قمت بإعدادها ضمن حملات إعلامية وهي: " المرأة الكويتية في الحياة العامة"، "المرأة الكويتية هل تصبح منافسا في السوق الكويتي للأوراق المالية؟"، "المرأة الخليجية والزوج السادي"، "التعليم الخاص وأثره على ثقافة المجتمع الكويتي

Tuesday, March 16, 2010

الرئيس مبارك طبت لنا .. وسلام عليك

هكذا علمتني الحياة في ظل العقيدة أن لكل بداية في الدنيا نهاية

الرئيس المصري بصحة جيدة





Sunday, March 14, 2010

مشايخ الضلال المبين



يخدعك بمظهره وطول لحيته وإمساكه ليل نهار بمسبحة في يده.. يخدعك بوضوئه وذكره لله عز وجل وعجلته في تدارك الصلوات في أوقاتها.. يخدعك بإصطناع أخلاق لا تنسب له، لكن له عيون شاخصة ترمق ما حولها من كبير وصغير؛ أولئك المتنطعون والمتحزلقون من أبناء جلدتنا من مشايخ الضلال المبين إخوان الشياطين وقرناء الأباليس فلا تنخدع بهم ولا تأتمر بأمرهم فهم أصحاب مصلحة ليسوا بنصحاء قتلهم حب الرياسة والظهور فهم يستعجلون البروز باسم الدين، إنهم شرذمة وما هم بقلة فقد باتوا كثر يبدو فقيراً ومسكيناً فلا تنخدع يبدو قوياً وذا صولجان فلا تنخدع بأساليبه إياك وإياه إناه آفة بل مارد مضل معاند أشد على إخوانه المسلمين من اليهود فإياك وإياه

العلاقة بين المالك والمستأجر.. أحرار


مشروع قانون لتحرير العلاقة
بين المالك والمستأجر فى النظام القديم

ولأني وإخوتي الأربعة من أصحاب الأملاك العقارية وحيث أن الوحدة السكنية (الشقة) لا يزيد ايجارها عن 32 جنيهاً مصرياً لأشخاص حررت لهم عقود من السبعينات وأوائل الثمانينات وهي غير محددة المدة فإني سأكون من اسعد الناس إذا أقر مجلس الشعب المصري هذا المقترح بقانون
نقلاً عن صحيفة المصري اليوم
كتب وفاء بكرى ١٤/ ٣/ ٢٠١٠

حصلت «المصرى اليوم» على نص مشروع القانون الذى قدمه محمد العمدة، عضو مجلس الشعب، إلى المجلس، لتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر بالنسبة للإيجار القديم، والذى أعدته جمعية «تحرير العلاقة بين المالك والمستأجر»، وقال العمدة إن مشروع القانون يهم شريحة كبيرة من المواطنين، مشيراً إلى أنه سيطلب عقد اجتماع مع المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان، لطرح مشروع القانون عليه، فى ظل قيام الوزارة حاليا بدراسة تعديلات على قانون الإيجارات القديم.


يقوم مشروع القانون على عدة أسس ومبادئ، هى حق الملكية الخاصة التى كفلها الدستور، وتفعيل مبدأ المواطنة التى استحدثها الدستور فى التعديلات التى أجريت عام ٢٠٠٧، وبدأ أن كل المستأجرين ليسوا فقراء، كما أن كل أصحاب هذه العقارات ليسوا أغنياء، ومراعاة البعد الاجتماعى والأمن الاجتماعى عن طريق التدرج فى التعامل مع هذه العقارات حسب تاريخ إنشائها ودعم غير القادرين من المستأجرين، وإنصاف ملاك هذه العقارات ورد حقوقهم إليهم ليستعينوا بها على الحياة.


ويتكون مشروع القانون من ٣ أبواب، الباب الأول يتعلق بالأماكن المؤجرة لغير أغراض السكن ويشتمل على ٣ مواد، بينما يختص الثانى بالأماكن المؤجرة لأغراض السكن ويشتمل على مادتين، فيما يختص الباب الثالث بإنشاء صندوق لدعم غير القادرين ويتكون من مادتين.


ويشير الباب الأول إلى أن هذه المنشآت تدر دخلا كبيراً على مستأجريها، بينما يحرم ملاكها من الأجر المكافئ لسعر السوق، وحدد المشروع مدة ٥ سنوات لتحرير العلاقة فيها بين المالك والمستأجر مع زيادة سنوية خلال هذه المدة بواقع ١٠% من القيمة الإيجارية الحالية.


ويهدف الباب الثانى الخاص بالأماكن المؤجرة لأغراض السكن، إلى العمل على تحرير العلاقة الايجارية بين المالك والمستأجر تدريجيا بحسب نشأة العقار، وقسم المشروع العقارات المؤجرة حسب نشأتها إلى ٥ فئات، هى العقارات المنشأة قبل عام ١٩٤٤ التى تستمر عقودها لمدة عامين ويزداد إيجارها الحالى بواقع ١٠ أمثال مع زيادة ١٠% فى العام الثانى، وبعدهما يخضع الإيجار لاتفاق الطرفين أو إخلاء العقار، والفئة الثانية هى العقارات المنشأة من يناير ١٩٤٤ حتى ٤ نوفمبر ١٩٦١ وتستمر عقودها لمدة ٤ سنوات، ويزداد إيجارها بواقع ٨ أمثال مع زيادة ١٠% سنوياً، وبعدها يخضع الإيجار لاتفاق الطرفين أو إخلاء العقار، بينما الفئة الثالثة هى العقارات المنشأة من ٥ نوفمبر ١٩٦١ وحتى ٦ أكتوبر ١٩٧٣،

وتستمر عقودها لمدة ٦ سنوات، ويزداد إيجارها بواقع ٦ أمثال مع زيادة ١٠% سنوياً، وبعدها يخضع الإيجار لاتفاق الطرفين أو إخلاء العقار، أما الفئة الرابعة فهى العقارات المنشأة من ٧ أكتوبر ١٩٧٣ حتى ٩ سبتمبر ١٩٨٧ وتستمر عقودها ٨ سنوات، ويزداد الإيجار بواقع ٤ أمثال مع زيادة ١٠% سنوياً، وبعدها يخضع الإيجار لاتفاق الطرفين أو إخلاء العقار، فيما تختص الفئة الخامسة والأخيرة بالعقارات المنشأة من ١٠ سبتمبر ١٩٨٧ حتى ٣٠ يناير ١٩٩٦، وتستمر عقودها ١٠ سنوات ويزداد إيجارها بواقع ٥٠% مع زيادة سنوية بنسبة ١٠%، وبعدها يخضع الإيجار لاتفاق الطرفين أو إخلاء العقار.

واستثنت المادة الثانية من هذا الباب المستأجر الذى يثبت أنه يمتلك سكنا آخر أو يزيد مجمل دخله الشهرى على ٢٠٠٠ جنيه، أو تزيد ثروته على ١٠٠ ألف جنيه، ويتعين على المستأجر أن يقدم بيانات صحيحة عن دخله أو ثروته، وفى هذه الحالة يمنح المستأجر سنة واحدة وتزداد القيمة الإيجارية حسب تاريخ إنشاء المبنى الموضح فى المادة الأولى، بعدها يخضع الإيجار لاتفاق الطرفين أو إخلاء العقار.


ويتضمن الباب الثالث الخاص بإنشاء صندوق لدعم غير القادرين من المستأجرين، اقتراحاً بتحصيل ١٥% من إيجار الشقق المحررة أو ١٥% من ثمنها فى حالة بيعها، خلال السنوات الخمس الأولى لتحرير هذه العقارات، ثم تخفيض هذه النسبة إلى الإيجار أو البيع إلى ١٠% خلال السنوات الخمس التالية، ثم تخفض إلى ٥% خلال السنوات الخمس الثالثة، وتخفض بعدها إلى ٢%، وتتولى وزارة الإسكان إنشاء هذا الصندوق والإشراف عليه.

وتقرر المادة الثانية من هذا الباب فرض عقوبات مالية على المالك الذى يخفى شيئاً من إيرادات العقارات المحررة، وكذلك المستأجر الذى يخفى شيئاً من دخله أو ممتلكاته لصالح صندوق دعم غير القادرين.

المصرى اليوم" تنشر النص الكامل لمشروع القانون ومذكرته التفسيرية"


الباب الأول
الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكن

المادة الأولى

- بالنسبة للأماكن المؤجرة لغير أغراض السكن والمحكومة بقوانين إيجار الأماكن يستمر العمل بقوانين إيجار الأماكن بها لمدة خمس سنوات تبدأ من أول يناير.. وتنتهى بتحرر العلاقة الإيجارية بعدها بين «المالك والمستأجر» سواء فى الأجرة أو فى مدة العقد وتخضع بعدها للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويسرى عليها أحكام القانون المدنى.

المادة الثانية

- تزداد الأجرة القانونية الحالية للعين المؤجرة لغير أغراض السكن والمحكومة بقوانين إيجار الأماكن بواقع ١٠% سنوياً من أول يناير.. ثم تستحق زيادة سنوية وبصفة دورية فى نفس الموعد ولمدة أربع سنوات وتخضع بعدها الأجرة لاتفاق الطرفين.

المادة الثالثة

- اعتباراً من أول يناير.. تسقط جميع أحكام الأجرة القانونية وأحكام امتداد عقد الإيجار ويسقط نص المادة رقم ٢٩ من القانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٧ ونص المادتين الأولى والثانية من القانون رقم ٦ لسنة ١٩٩٧ ويمنح أطراف العلاقة «المالك والمستأجر» مدة ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع تخضع بعدها العلاقة الايجارية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويبدأ سريان أحكام القانون المدنى عليها.

الباب الثانى
الأماكن المؤجرة لأغراض السكنى

المادة الأولى

- تحرر العلاقة الإيجارية للأماكن المؤجرة لأغراض السكنى والمحكومة بقوانين إيجار الأماكن على حسب تاريخ إنشاء العقار على النحو الآتى.
١- العقارات المنشأة قبل أول يناير ١٩٤٤ يستمر العمل بأحكام قوانين إيجار الأماكن بها لمدة عامين تبدأ من أول يناير.

- وتزداد الأجرة القانونية الحالية بواقع ١٠% مثال الأجرة القانونية من أول يناير.. ثم تستحق زيادة سنوية فى نفس هذا الموعد ولمدة عام بنسبة ١٠% من قيمة آخر أجرة قانونية وتخضع الأجرة بعدها لاتفاق الطرفين.

- اعتباراً من أول يناير.. تسقط جميع احكام الأجرة القانونية وأحكام امتداد عقد الإيجار ويسقط نص المادة رقم ٢٩ من القانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٧ ويمنح أطراف العلاقة «المالك والمستأجر» مدة ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع تخضع بعدها العلاقة الايجارية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويبدأ سريان أحكام القانون المدنى عليها.

٢- العقارات المنشأة من أول يناير ١٩٤٤ وحتى ٤ نوفمبر ١٩٦١ يستمر العمل بأحكام قوانين إيجار الأماكن بها لمدة ٤ أعوام تبدأ من أول يناير.. وتنتهى .... فى .....

- وتزداد الأجرة القانونية الحالية بواقع ٥ أمثال الأجرة القانونية من أول يناير.. ثم تستحق زيادة سنوية بصفة دورية فى نفس هذا الموعد ولمدة ثلاث سنوات بنسبة ١٠% من قيمة آخر أجرة قانونية وتخضع الأجرة بعدها لاتفاق الطرفين.

- اعتبارا من أول يناير.. تسقط جميع أحكام الأجرة القانونية وأحكام امتداد عقد الإيجار ويسقط نص المادة رقم ٢٩ من القانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٧ ويمنح أطراف العلاقة «المالك والمستأجر» مدة ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع تخضع بعدها العلاقة الإيجارية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويبدأ سريان أحكام القانون المدنى عليها.

٤- العقارات المنشأة من ٧ أكتوبر ١٩٧٣ وحتى ٩ سبتمبر ١٩٨٧ يستمر العمل بأحكام قوانين إيجار الاماكن بها لمدة ٨ أعوام تبدأ من أول يناير.. وتنتهى فى .....

- وتزداد الأجرة القانونية الحالية بواقع ٤ أمثال الأجرة القانونية من أول يناير.. ثم تستحق زيادة سنوية بصفة دورية فى نفس هذا الموعد ولمدة سبع سنوات بنسبة ١٠% من قيمة آخر أجرة قانونية وتخضع الأجرة بعدها لاتفاق الطرفين.

- اعتباراً من أول يناير.. تسقط جميع أحكام الأجرة القانونية وأحكام امتداد عقد الإيجار ويسقط نص المادة رقم ٢٩ من القانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٧ ويمنح أطراف العلاقة «المالك والمستأجر» مدة ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع تخضع بعدها العلاقة الإيجارية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويبدأ سريان أحكام القانون المدنى عليها.

٥- العقارات المنشأة من ١٠ سبتمبر ١٩٨٧ وحتى ٣٠ يناير ١٩٩٦ يستمر العمل بأحكام قوانين إيجار الأماكن بها لمدة ١٠ أعوام تبدأ من اول يناير ....... وتنتهى فى ...........

- وتزداد الأجرة القانونية الحالية بواقع ٥٠% من الأجرة القانونية من أول يناير .... ثم تستحق زيادة سنوية بصفة دورية فى نفس هذه الموعد ولمدة تسع سنوات بنسبة ١٠% من قيمة آخر أجرة قانونية وتخضع الأجرة بعدها لاتفاق الطرفين.

- اعتبارا من أول يناير ....... تسقط جميع أحكام الأجرة القانونية وأحكام امتداد عقد الإيجار ويسقط نص المادة رقم ٢٩ من القانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٧ ويمنح أطراف العلاقة «المالك والمستأجر» مدة ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع تخضع بعدها العلاقة الإيجارية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويبدأ سريان أحكام القانون المدنى عليها.

المادة الثانية

يستثنى من أحكام المادة السابقة ويعمل بقوانين إيجار الاماكن لمدة عام واحد فقط يبدأ من يناير ..... وينتهى فى ...... بالنسبة للأماكن المؤجرة للسكنى والمحكومة بقوانين إيجار الأماكن أياً كان تاريخ إنشاء العقار إذا ثبت أن للمستأجر مسكناً آخر مملوك له أو أن دخله الشهرى يتعدى ٢٠٠٠ جنيه أو أكثر أو كان مجموع ثروته يزيد على مائة الف جنيه ويتعين على المستأجر تقديم بيانات صحيحة عن الأماكن المملوكة له وعن دخله.

- وتزداد الأجرة القانونية الحالية خلال ذلك العام على حسب تاريخ إنشاء المبنى المبين فى المادة السابقة دون الزيادات الدورية وتبدأ الزيادة من أول يناير ... وتخضع الأجرة بعدها لاتفاق الطرفين.

- اعتبارا من أول يناير ....... تسقط جميع أحكام الأجرة القانونية وأحكام امتداد عقد الإيجار ويسقط نص المادة رقم ٢٩ من القانون رقم ٤٩ لسنة ويمنح أطراف العلاقة «المالك والمستأجر» مدة ثلاثة أشهر لتوفيق الأوضاع تخضع بعدها العلاقة الإيجارية للقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ ويبدأ سريان أحكام القانون المدنى عليها.

الباب الثالث
إنشاء صندوق لدعم غير القادرين

المادة الأولى

- تصدر الحكومة متمثلة فى وزارة الإسكان قرارا بإنشاء صندوق دعم لغير القادرين من مستأجرى الوحدات السكنية القديمة ويمول هذا الصندوق من الآتى.

- فور بدء سريان أحكام القانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٦ وإخضاع العلاقة للأحكام العامة فى القانون المدنى يتم تحصيل نسبة ١٥% سنوياً ولمدة خمس سنوات من صافى إيراد العقارات المحررة من أحكام قوانين إيجار الأماكن فى حالة تأجيرها و١٥% من صافى إجمالى بيعها إذا بيعت خلال الخمس سنوات الأولى من بدء سريان أحكام القانون المدنى عليها.

- وبعدها تنخفض النسبة لتصبح ١٠% سنوياً ولمدة خمس سنوات لاحقة عن الخمس سنوات الأولى وتحصل من صافى إيراد العقارات المحررة من أحكام قوانين إيجار الأماكن فى حالة تأجيرها و١٠% من صافى إجمالى بيعها إذا بيعت خلال خمس سنوات لاحقة عن الخمس سنوات الأولى من بدء سريان أحكام القانون المدنى عليها.

- وبعدها تنخفض النسبة لتصبح ٥% سنوياً وتحصل من صافى إيراد العقارات المحررة من أحكام قوانين إيجار الأماكن فى حالة تأجيرها و٥% من صافى إجمالى بيعها إذا بيعت وذلك بعد مرور عشر سنوات من بدء سريان أحكام القانون المدنى عليها ولمدة خمس سنوات.

- بعد مرور ١٥ سنة تنخفض النسبة لتصبح ٢% سنوياً ومستمرة تحصل من صافى إيراد العقارات المحررة من أحكام قوانين إيجار الأماكن فى حالة تأجيرها أو بيعها.

وتحصل تلك النسب لصندوق دعم غير القادرين من مستأجرى الوحدات السكنية القديمة وتتولى وزارة الإسكان إنشاءه والإشراف عليه.

المادة الثانية

- فى حالة إخفاء ملاك العقارات البيانات الخاصة بإيرادات عقاراتهم يتم تحصيل غرامة توازى ضعف النسب المستحقة لصندوق دعم غير القادرين من مستأجرى الوحدات السكنية القديمة.

- فى حالة إخفاء المستأجرين بيانات أملاكهم أو دخلهم للتهرب من أحكام المادة الثانية من الباب الثانى الوارد بذلك القانون يتم تحصيل غرامة توازى ضعف القيمة الإيجارية المستحقة وزيادتها عن كامل المدد الواردة بالمادة الأولى من الباب الثانى بذلك القانون وتحصل الغرامة لصندوق دعم غير القادرين من مستأجرى الوحدات السكنية القديمة.

Saturday, March 13, 2010

الموساد في الخليج



عشرات من «الموساد» في الخليج تحت ستار «شركة خاصة للتدريب»

يديعوت أحرونوت": دربوا عناصر على حماية النفط ومواجهة الإرهابيين"

نقلاً عن صحيفة الراي الكويتية

القدس - من زكي أبو الحلاوة ومحمد أبو خضير

تحدثت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، عن وجود عشرات ضباط الاحتياط في الجيش الاسرائيلي وضباط من جهاز «الموساد» في دول الخليج، تحت مسمى «شركة خاصة للتدريب»، اخذت على عاتقها تدريب عناصر عسكرية على مهمات خاصة
وكتبت الصحيفة، اول من امس، ان «لا يوجد بين ضباط الاحتياط وعناصر الموساد، من هو عمره اقل من 25 عاما، وهم يحملون اسماء اوروبية، (المانية وايرلندية على سبيل المثال) وكذلك اسماء استرالية. وخلال عمليات التدريب، فانهم يستخدمون مع بعضهم البعض، اللغة الانكليزية»ر
واشارت الى ان «التدريبات التي يشرفون عليها، تتعلق بطرق حماية آبار النفط المنتشرة في ارجاء الخليج، وتدريبات عسكرية على العديد من انواع السلاح، واعداد مجموعات لملاحقة الارهابيين وكيفية التعامل معهم، خصوصا في المناطق المأهولة بالسكان،
اضافة الى عمليات المطاردة والقتال داخل البنايات واطلاق النار اثناء حركة السير والملاحقات البحرية، وكذلك مواجهة اماكن اقتحام معسكرات للجيش، وجمع المعلومات»

وكتبت «يديعوت أحرونوت» ان التدريبات «شملت مراحل مختلفة وكانت مكتوبة باللغة العبرية، لكن تمت ترجمتها الى اللغة الانكليزية وتوزيعها على الوحدات». واضافت ان «نتيجة وقوع خطأ سابق مع احد المهندسين الاسرائيليين الذي عمل مع احدى الشركات في الخليج، حين اضاع جواز السفر وكاد ان يتسبب في نتائج خطيرة في حينه، فان ضباط الجيش وعناصر الموساد حذروا من حمل جواز السفر تحت اي ظرف، ومنعوا من استئجار سيارات ليتم نقلهم عبر سائقين، كذلك، فانهم يصلون الى دول الخليج بعد تغيير 3 طائرات على الاقل، وبالعادة يكون طريقهم عبر الاردن او انطاليا (تركيا)».ر
واضافت ان «هذا المشروع انتهى قبل 3 اشهر وعاد الى اسرائيل جميع الضباط وعناصر الموساد بعد انهاء عمليات التدريب، حيث اكدت الشركة الاسرائيلية انها قامت بتدريب عناصر عسكرية للمحافظة والدفاع عن آبار النفط في الخليج». واشارت الصحيفة الى ان «المشروع كان برعاية الموساد، وبعض التدريبات جرت، ليس بعيدا عن الحدود البحرية الايرانية»ر

Tuesday, March 9, 2010

الومنيوم قطر.. قطاليوم

مفخرة الصناعة المحلية في منطقة الخليج

















مجلس إدارة شركة قطر للألومنيوم.. قطاليوم

Wednesday, March 3, 2010

سيناريست ومعد برامج

http://www.m3ali.tv/index.php

طلبني تلفزيون المعالي لأعمل لديه معد برامج مطلع العام 2009 فتعاونت معه وأعددت له عدداً من البرامج كان من بينها برنامج (شبابيات) وهذا هو التتر الخاص به ويبدو البرنامج من اسمه فهو برنامج شو يستضيف عدد من الشباب يتحاورون مع مقدم البرنامج حول عدد من القضايا التي تهم فئة الشباب ويتم خلال كل حلقة طرح قضية معينة وتناولها من مختلف الزوايا والاتجاهات كما أعددت برنامج "يا شيخ علمني" وهو عبارة عن سيناريو تمثيلي تصوير داخلي خارجي وهو يخص الفئة العمرية من 7 إلى 15 عام ويهدف من خلال حلقات تمثيلية تعليم الأطفال مجموعة من الآداب والسلوكيات الأخلاقية، كما أعددت عدداً آخر من البرامج من ضمنها برنامج "مجالسنا" و"وقفات رمضانية" وعدداً آخر من البرامج

Monday, March 1, 2010

ليس لمصر ذنب

إنه فرعون مصر


لاشك أن كل مصيبة يقع فيها المصريون نلقى بالائمة والمسؤولية كاملة على مصر فنلعنها ونسبها كما لو أنها هي من صنع بنا ذلك رغم أنها بريئة من أفعال المصريين بعضهم ببعض براءة الذئب من دم ابن يعقوب والمشكلة الحقيقية هي ثقافة تربينا عليها وتوارثتها الأجيال وهي ثقافة الواسطة والمحسوبية

نعم كنت أظنه نقياً من الداخل لكن اكتشفت أخيراً أن دماءه ملوثة بعد أن اختلطت وامتزجت بثقافة الواسطة، تراه يتكلم عن الحرية وعن ظاهرة الفساد والمحسوبية في مصر وعن الظلم الواقع على فئات الشعب التي لا حول لها ولا قوة وكأنه المعصوم والمنقذ لكن للأسف وجدته هو ذاته جزء جرم من منظومة الفساد ولو اتيحت له الفرصة في منصب أوسع ونفوذ أقوى لفعل وفعل بل وطغى وتجبر وسعى فيها فساد
هكذا نحن المصريين يلم كل منا الآخر على أفعاله وفي استغلاله لنفوذه وعلاقاته ولو تمكن هذا اللائم واتيحت له فرصة النفوذ والسطو لفعل ما لا يخطر على عقل ابليس ذاته. لك الله يا مصر