Thursday, August 23, 2012

عرب الأحواز


وقفة بميدان التحرير تضامنا مع عرب الأحواز


هل الربيع العربي يتجه ناحية
عرب الأحواز في ايران؟

 
وقفة احتجاجية في ميدان التحرير بمصر


نقلاً عن الجزيرة نت - موقع ياهو 2012-8-23

قبل أيام من الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس المصري محمد مرسي لإيران، شهد ميدان التحرير بوسط القاهرة وقفة احتجاجية للتضامن مع عرب الأحواز، نظمها ممثلون عن ما يعرف بـ'دولة الأحواز العربية' بالتعاون مع قوى سياسية مصرية من بينها الائتلاف العام لثورة 25 يناير وتجمع قوى الربيع العربي.

وانضم عدد من الناشطين العرب إلى الوقفة التي جرت مساء أمس الأربعاء في الميدان الذي انطلقت منه ثورة 25 يناير، وردد المشاركون هتافات تنادي باستقلال إقليم الأحواز الواقع غربي إيران، كما نددوا بـ 'السياسات القمعية التي تمارسها السلطات الإيرانية ضد الشعب العربي في الأحواز'.

واختتم المشاركون وقفتهم بمؤتمر صحفي تناولوا خلاله تاريخ الأحواز وأكدوا أن إيران قامت باحتلالها عام 1925 بالتواطؤ مع بريطانيا وأطلقت عليها اسم أهواز وعربستان وأخيرًا خوزستان، كما اتهموا طهران بالعمل المستمر على محو الأصل العربي للإقليم الغني بالموارد الطبيعية.

معاناة
وتحدث في المؤتمر حمد العامري ممثلا عن الأحواز وأشار إلى أن أكثر من تسعة ملايين نسمة يعيشون في الإقليم الذي تبلغ مساحته نحو 375 ألف كيلومتر مربع ويعانون صنوفا من الاضطهاد والتعذيب.

وأضاف العامري أن إيران تمنع الأحوازيين العرب من التحدث باللغة العربية ومن التسمي بأسماء صحابة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كما تمنعهم من رسم علم الدولة الأحوازية.

وقال العامري للجزيرة نت إن أهل الأحواز هم من المسلمين السنة ومع ذلك فهم لا يفرقون بين السنة والشيعة في الإقليم الذي ما زال سكانه يحافظون على لغتهم العربية ولهجتهم القريبة من لهجتي أهل العراق والخليج العربي.

وناشد الناشط الإيراني المعارض كلا من جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة فضلا عن منظمات حقوق الإنسان العالمية، التدخل لحماية شعب الأحواز مما يتعرض له من قمع واضطهاد.

تضامن
ومن بين المشاركين في الوقفة، البرلمانى السوري السابق محمد مأمون الحمصي الذي أكد على ضرورة الوقوف مع شعب الأحواز حتى يستطيع الحصول على حقه في تقرير مصيره.

وقال الحمصي للجزيرة نت إنه حرص على المشاركة في هذه الوقفة لأن الأحوازيين يعانون من كل الاتجاهات، فلا السلطات الإيرانية تتوقف عن اضطهادهم ولا الدول العربية تساندهم في مطالبهم الشرعية.

ولم يفوّت الحمصي الفرصة للإشارة إلى ما تشهده بلاده سوريا حاليا حيث قال إن العشرات من الأطفال والنساء والشيوخ يموتون يوميا على يد نظام الرئيس بشار الأسد دون أن يتدخل العرب بشكل فعال لإيقاف ذلك.

كما تحدث للجزيرة نت، منسق الائتلاف العام لثورة 25 يناير، والمتحدث الرسمي باسم تجمع قوى الربيع العربي أيمن عامر، حيث أكد وقوف الثورة المصرية بجانب قضية الأحواز العربية، مؤكداً أنها 'قضية عادلة لعرب يعانون الظلم والقمع'، ومشيرا إلى أن ميدان التحرير بات رمزا للثورات العربية وملتقى ثوريا لأحرار العالم العرب والمسلمين.

تجاهل
أما الناشط الفلسطيني أيمن الرقب عضو الأمانة العامة لتجمع قوى الربيع العربي، فانتقد غياب قضية الأحواز عن الإعلام والرأي العام في الدول العربية والإسلامية، وقال إن من الضروري التحرك لمساندة تحرك شباب الأحواز من أجل لفت الأنظار إلى عدالة قضيتهم. وأشار إلى أن مشاركته كفلسطيني ذاق مرارة الظلم ولذلك يحرص على مساندة كل من تعرض للظلم خصوصا وأنهم من العرب.

ومن جانبه أكد الناشط السياسي العراقي أحمد الدوري أن العراقيين أكثر من عاشوا محنة الأحواز بحكم القرب الجغرافي والروابط القديمة بين العراق والأحواز.


Tuesday, August 14, 2012

التظاهر يوم 24 أغسطس حق كفله الدستور


لن يهدأ الميدان حتى تكون جميع القوى الوطنية والسياسية شركاء في هذا الوطن

لن يحكم "الإخوان" وحدهم مصر.. شاؤوا أم أبو

مصر للمصريين.. ليست حكراً على جماعة الإخوان





اعتقد أن التظاهر يوم 24 أعسطس حق مكفول وفق نصوص دساتير العالم وليس فقط الدستور المصري وليس كما يدعي البعض أن التظاهر  محاولة للانقلاب على نظام الحكم والشرعية في مصر كما كان يدّعي النظام السابق، وعلى النظام الجديد ان يتسع صدره للرأي الآخر ولحرية التعبير فهكذا كانت جماعة الإخوان تمارس حقوقها إلى جانب القوى الوطنية والسياسية الأخرى في عهد الرئيس المخلوع، شريطة أن تحترم هذه المظاهرات الأمن العام بعدم التعرض للممتلكات العامة والخاصة أو التعرض للأرواح وأن يتم التظاهر بشكل حضاري، وكما يقال الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. كما اعتقد ان أي محاولة من قبل أي جماعة بتصدير فتاوى بحرمانية التظاهر أو منعها مخالف لمباديء الديمقراطية التي اتفقت عليها مختلف القوى من قبل وفي مقدمتها جماعة الإخوان وهكذا هي وصلت للسلطة.

Monday, August 13, 2012

الحكم... والقسوة الرحيمة


 بالأمس كانت ليلة القدر... في مصر

حذار من الدولة الدينية.. تجنباً لعودة سياسة الاغتيالات

نعم نستطيع اليوم أن نبارك لمصر ليس انتصاراً على المجلس العسكري الذي حمى مصر وكيانها في الداخل والخارج في أحلك وأصعب الظروف السياسية التي مرت بها البلاد وإنما نهنيء مصر بحصول رئيسها المنتخب على كامل صلاحياته القانونية والدستورية، وحتى لا تغرق السفينة بعد أن أصبح لمصر درع وسيف.
هذا لا يجعلني أنسى التأكيد على ضرورة أن تكون المسافة بين أميركا ورئاسة الجمهورية على نحو يكفل سيادة الدولة وسلامة أراضيها وبما يضمن استقلالية القرار المصري بعيداً عن مزيد من التدخلات في الشأن الداخلي وكذلك دون التغلغل في تحديد مصير الشعب والدولة المصرية.
أستطيع أيضاً أن أقول بكل فخر واعتزاز شكراً للوالد والقائد العام السابق للقوات المسلحة السيد المشير محمد حسين طنطاوي الذي حمى الثورة والربان الذي قاد السفينة فعلياً إلى بر الأمان وأقول لسعادته لقد أديتم سيدي ما عليكم تجاه هذا الوطن الكبير في أعماقنا "مصر" بكل إخلاص وثقة لن ينساها لكم التاريخ وإن نسيها بعض أفراد من الشعب المصري، وسنظل نذكركم دائماً بكل الخير ما حيينا.

حزمة القرارات التي اتخذها الرئيس د. محمد مرسي بالأمس بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل وبإقالة كل من المشير محمد حسين طنطاوي والفريق سامي عنان وتحويل ثلاثة آخرين برتبة فريق إلى مناصب بعيدة عن المدرسة العسكرية في أغلبها وأيضاً ما سبقها من قرارات صدرت من مؤسسة الرئاسة خلال الأسبوع الماضي تجعلنا على ثقة بأن الرئيس المصري د. محمد مرسي قد  استرد كامل صلاحياته الدستورية التي طالبناه أن يقتنصها في مقال تم نشره قبل أربعة أيام وحسناً فعل سيادته، لاسيما وأن العقل والمنطق كان يدعو إلى هذه الانتفاضة التي قام بها الرئيس المنتخب ولأن المرحلة وما حدث في سيناء كانت تتطلب اتخاذ مثل هذه القرارات فإن مصر لا يمكن لها أبداً أن تدار برأسين وإلا غرقنا جميعاً.

في كلمة الرئيس محمد مرسي بالأمس بمناسبة الاحتفال بليلة القدر وما جاء على لسانه من كلمات وعبارات وردت في صورة رسائل واضحة ومباشرة لمختلف القوى السياسية في مصر أشعرني حقيقة بأن ليلة القدر تنزلت في مصر بالأمس "ومن يكن حازماً فليقس أحياناً على من يرحم" هذه واحدة أما الثانية فالحذر كل الحذر يا سيادة الرئيس من أن تطل الدولة الدينية برأسها في مصر وتطغو على من حولها من آراء ووجهات نظر مختلفة أو مغايرة حتى لا تقطع بالتنطع والغلو وتجنباً لعودة سياسة الاغتيالات التي مورست من قبل والتاريخ شاهد عليها، فليتسع صدركم للرأي الآخر لأن مصر أكبر من أي فكر ضيق لا يحتوي الآخرين وليس معنى الإختلاف أن يكون الرأي الآخر سلبياً أو جاهلاً أو ضيقاً أو فهمه للرؤية المستقبلية خطأ.
وأخيراً أقول لسيادتكم اتق الله.. اتق الله وليتسع صدركم للجميع دون استثناء فمصر ليست حكراً على جماعة دون أخرى ولا فئة دون البقية "فمن عفا وأصلح فأجره على الله" وأرجو أن يكون أجرك على الله لا على عباد الله.
حفظ الله مصرنا ووفق الجميع لما يحب ويرضى.    




Thursday, August 9, 2012

أسامة ابوالخير.. ديسك شؤون محلية وبرلمانية - الكويت



سيـــــــــــرتي الذاتيــــــــــــــــة


الاســـــــــــــــــــم : أسامة ابوالخير
الـجـنسـيــــــــــــــة : مـصــري
المــؤهل الدراسـي : لـيســانس الآداب
الـتخـصــــــــــص : قسم الإعلام ـ شعبة الصحافة
دراسـات عليــــــــا: تمهيدي ماجستير إعلام
الـمهـنــــــــــــــــــة : محرر ديسك شؤون محلية وبرلمانية
البريـــد الالكتروني : osama_idea81@yahoo.Com
مدونة الكتــرونيـــــة: osamapress.blogspot.com
هــاتــف نـقـــــــال: 90045476- 90985052  


أقيم في الكويت: منذ العام 2004 وحتى الآن

ديسك شؤون محلية وبرلمانية في جريدة الدار.
ديسك شؤون محلية وبرلمانية في جريدة الحرية.
ديسك شؤون محلية في جريدة السياسة.
ديسك تحقيقات في جريدة أوان.
معد برامج في قناة المعالي الفضائية.

ـ محرر صحافي في جريدة الراي ( عملت بقسم المحليات لتغطية أخبار الشؤون الانتخابية لمجلسي الأمة والبلدي، ووزارتي الكهرباء والماء، المواصلات، الإدارة العامة للإطفاء، معهد الكويت للأبحاث العلمية، الندوات والمؤتمرات الصحافية).

- حاصل على إجازة تشغيل "نظام تساهيل الآلي" لحفظ واسترجاع وتداول الوثائق والملفات الالكترونية.

- حاصل على دورات في جامعة الكويت:
( WINDOWS ـ WORD ـ EXCEL ـ POWERPOINT )
ـ شاركت في العديد من اللجان الإعلامية للمؤتمرات الدولية.
ـ شاركت ضمن أعمال المعهد الديمقراطي القومي للشؤون الدولية بالتعاون مع اللجنة النسائية في الجمعية الاقتصادية الكويتية. والمعهد الجمهوري الدولي.
ـ حاصل على دورة في القانون الدولي الإنساني من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة الخليج العربي.


والله ولي التوفيق

مقتل 16 جندياً من حرس الحدود.. وأزمة الرئيس مرسي


دماء الشهداء.. محنة تعقبها منحة
لاشك أن عملية سيناء التي راح ضحيتها 16 جندي وضابط وأصيب فيها سبعة آخرين كانت عملية فاجعة ومفاجأة لم تكن متوقعة بهذه الصورة من البشاعة فقد كنا نتوقع ان هناك محاولات غادرة يمكن ان تقع كمحاولة للانتقام من صعود رئيس الجمهورية محمد مرسي لاسيما بعد أن أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية وبدأت في مباشرة أعمالها في نفس التوقيت الذي بدأ فيها مرسي جولة لمحافظات الجمهورية بدأها بالشرقية ثم الفيوم حتى وصل إلى قنا ثم محافظة الأقصر ليدعم السياحة وتشجيعاً لموسم الشتاء المقبل وكما قال في كلمته لوسائل الإعلام انه أراد أن يرسل رسالة اطئنان للعالم بأن الحاله الأمنية في مصر مستقرة وأن جماعة الإخوان لا تعارض التنمية السياحية في مصر، لكن الذي لم نكن نتوقعة ان تكون محاولة الانتقام من أطراف متشددة اكتظت بها السجون المصرية لسنوات طوال بهذه البشاعة.

وعندما ننظر إلى هذه العملية الإرهابية التي تمت أثناء الإفطار ندرك أن منفذيها من ذوي العمل الإجرامي المحترف فهما وإدراكا للبعد السياسي والأمني الحاصل بين مصر وجاراتها، فمن الوهلة الأولى وكرد فعل مندفع وحماسي فإننا جميعا قد نشير بأصابع الاتهام إلى قوى خارجية أو العدو الصهيوني لكن حين نفكر قليلاً فإننا سندرك أن من فكر ودبر لهذه العملية هي أيدي مصرية داخلية تاريخها ملطخ بالدماء وأن هذه الجماعات لم تتعلم الدرس جيداً من ماضيها الأسود وأن خططها مكشوفة فلطالما تبدأ تحركاتها مع أو قبل الموسم السياحي بهدف ضرب السياحة من ناحية وبهدف زعزعة الأمن في مصر من أجل التصعيد على المستويين علاقة مصر بحركة حماس من ناحية، والعلاقة المصرية الاسرائيلية من ناحية أخرى.

ورغم المحنة التي راحت فيها دماء بريئة إذ نعزي ذوي الشهداء بقلوب يعتصرها الألم فإننا نهنأهم في الوقت ذاته بشهادة أبنائهم "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون" فشهادة في رمضان نصرة وفوز وجنة وريحان بفضل الله عز وجل، نعم أقول رغم المحنة فإنه كما يقال من المحن تأتي المنح التي أولها استرداد الرئيس مرسي لكامل صلاحياته ليس فقط أمام الشعب المصري وإنما أمام العالم كله نعم فقد كان قراره بالأمس بإقالة رئيس المخابرات العامة اللواء محمد مراد موافي، ومحافظ شمال سيناء، ومدير أمن محافظة شمال سيناء، ومدير أمن القاهرة، وقائد الحرس الجمهوري، وقائد الشرطة العسكرية، هذه القرارات هي أول الخير وبداية الطريق الصح الذي ننشده من الرئيس د. محمد مرسي ليطهر البلاد من الفساد والمفسدين، الذي أتمنى ان يلحق هذه الإقالات سلسلة أخرى على مستوى المحليات ومجالس إدارات البنوك ومؤسسات الدولة لتمهيد الطريق أمام عجلة التنمية في بلادنا.
أيضاً من المنح التي تخرج من هذه المحنة هو تطهير شمال وجنوب سيناء من أوكار الإرهاب والعصابات المأجورة التي تعمل ضد مصالح البلاد التي تدعم وللأسف الشديد من جماعات وقوى سياسية أصبح لها تواجد وبروز على الساحة المصرية فيجب أن يعاد النظر في هذه المسألة ولله الحمد فإن السجون المصرية تسع منهم المئات وإن لم يكن الآلآف، يجب ان يستغل الموقف عملياً بعيداً عن أنصاف الحلول أو الترضيات لهذا أو لذاك، فيجب أن تكون سيناء واحة أمن وامان، يجب ان تخلو من أوكار الإرهاب وخنادق المتطرفين فكرياً ودينياً.
كذلك من المنح فيما حصل هو أن يعاد النظر في اتفاقية كامب ديفيد من حيث زيادة عدد القوات والمعدات العسكرية لتأمين شبه جزيرة سيناء بالكامل، وهذا ما سيمكن سلطات الدولة من إطلاق قاطرة التنمية هناك زراعياً وسياحياً واقتصادياً وأيضاً سكنياً.
أيضاً من المنح ضرورة أن يعاد النظر في توطين البدو في سيناء باعتبارهم عملياً مواطنين من الدرجة الأولى لهم كامل الحقوق وعليهم واجبات بتوظيفهم وتمليكهم الأراضي ودعمهم سياسياً وتنموياً يجب أن يكون لهم دور فاعل في المجتمع المصري فكفى تهميشاً لهم واعتبارهم وكأنهم دخلاء على الوطن.
وختاماً أناشد الرئيس مرسي ألا يضيع الفرصة وأن يستغل الحدث لتحقيق مشروعه للتنمية الذي لن يكتمل إلا بإدراكه التام بأنه رئيس المصريين وليس رئيساً لجماعة الإخوان المسلمين.
حفظ الله مصر ووقاها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.

ليبيـــــــــــــــا على الخريطة العربية... مجدداً



بعد غياب دام لأكثر من 40 عاماً.. ليبيــــــــا على الخريطة

المؤتمر الوطني العام يتسلم السلطة في ليبيا



الأربعاء، 8 أغسطس/ آب، 2012


تسلم المؤتمر الوطني العام الجديد في ليبيا -الذي تشكل عقب الانتخابات الأخيرة في البلاد- السلطة من الحكومة المؤقتة الأربعاء في خطوة هامة في مرحلة الانتقال السياسي.

وتشكلت الحكومة المؤقتة من قوى المعارضة التي أطاحت بالزعيم الراحل معمر القذافي العام الماضي، وسيتم حل الحكومة القديمة بمجرد تسليم السلطة.

وقال مراسل بي بي سي في ليبيا إنه بالرغم من حالة الهدوء التي تسود العاصمة طرابلس، إلا أن القتال لا يزال مستمرا في عدة مناطق أخرى من البلاد، مشيرا إلى أن بعض الميليشيات لا تزال تستحوذ على قدر كبير من السلطة.

وسيقوم المؤتمر الوطني العام الذي يتألف من 200 عضو لاحقا بتعيين حكومة ستدير شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات جديدة عقب الانتهاء من صياغة دستور جديد.

وسيكون الوضع الأمني على الأرجح هو التحدي الأكبر لقادة ليبيا الجدد في ظل النفوذ الذي تحظى به العديد من الميليشيات.

كان المؤتمر الوطني قد انتخب في السابع من يوليو/ تموز الماضي في أول انتخابات حرة ونزيهة منذ عقود ويضم مزيجا من المرشحين المستقلين والأحزاب السياسية.

ومن بين 80 مقعدا مخصصا للأحزاب، حصل تحالف القوى الوطنية -العلماني التوجه بقيادة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل- على 39 مقعدا متقدما على باقي الأحزاب السياسية.

وقال صلاح جودة العضو المستقل بالجمعية لوكالة الأنباء الفرنسية إن أعضاء المؤتمر اتفقوا يوم الاثنين الماضي بصورة غير رسمية على ضرورة اختيار رئيس للمؤتمر ونائبين له في غضون أسبوع.

تولى الزعيم الراحل معمر القذافي السلطة في البلاد عام 1969 ومارس الاستبداد في حكم البلاد لأكثر من أربعة عقود حتى أطيح به وقتل العام الماضي.

يذكر أن آخر انتخابات وطنية، قبل انتخابات العام الحالي، اجريت في ليبيا عام 1965.