Monday, April 19, 2010

فاروق الباز.. بركان ايسلندا وتوقف حركة الطيران


د. فاروق الباز: سحابة بركان أيسلندا
لن تنقشع قريباً ولاتوجد طائرة تجرؤ على عبورها


فاروق الباز خلال احتفالية تكريمية في جامعة القاهرة

نقلاً عن جريدة الدستور المصرية
في 19/4/2010


أكد الدكتور فاروق الباز ـ مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن ـ أن السحب البركانية التي تتصاعد من بركان أيسلندا ستطول مدتها، وذلك يعتمد علي مدي شدة البركان وانفجاره، وبالتالي التعطيل الحادث في الخطوط الجوية ووسائل المواصلات سيستمر هو الآخر تبعاً لاستمرار السحب البركانية. وأضاف: أن هذه السحب ناتجة عن حمم موجودة بباطن الأرض وتحمل معها مواد كثيرة كالمعادن والمواد الهيدروكوبونية والمواد العضوية والصخور، وفي حالة احتراق هذه المواد يصدر عنها انبعاثات وحبيبات تحملها درجات الحرارة العالية في الطبقات الأعلي من الجو أي فوق 25 ألف متر تقريباً وهو المسار الذي يسلكه الطيران.

وحول مدي استمرار هذه السحب أكد الباز أنها ستعتمد علي التيارات الهوائية ومستويات الرطوبة المصاحبة، ففي حالة استمرار النشاط البركاني ستصل هذه السحابة إلي شواطئ البحر المتوسط.

وينتج عن هذه السحابة تداخل بعض مكوناتها في محركات الطائرات، مما يؤدي لسخونة في المحرك ويشكل خطورة علي الطائرات، وبالتالي ستتأثر حركة الطيران لفترة تتوقف علي مدي انتشار هذه السحابة وعدم تكثيفها. وأكد الباز في محاضرته في الموسم الثقافي لجامعة القاهرة أمس أن مصر أصبحت متأخرة رغم أن المصريين هم أول من صدروا العلم والمعرفة، لكننا نحتاج لإدارة جيدة في ظل عدم تغيير حدود مصر منذ خمسة آلاف عام وهو ما لم يحدث من قبل. وأشار إلي أن متطلبات التقدم والحضارة تشمل توفير فائض غذاء وبالتالي يجب أن يتم تجريم البناء علي الأرض الزراعية، بالإضافة لتوفير حياة كريمة للمصريين بعيداً عن التلوث وإلا لن يستطيع المصريون أن يبدعوا وحالياً «المصري بيطلع عينه كل يوم وماعندوش وقت يفكر». ونبه الباز إلي أن ممر التعمير سينقذ مشروع توشكي قائلاً: المصيبة الوحيدة في المشروع أنه بعيد عن العمران فإنتاجه الزراعي لن يستطيع الوصول إلي القاهرة. أما عن تكلفة ممر التنمية فأكد الباز أنها تصل إلي 23 مليار دولار

No comments: