Thursday, September 25, 2008

ابراهيم عيسى.. هل فقد عقله؟

حملة أوقفوه.. ولا تصدقوه

تناشد جميع المصريين بمقاطعة قراءة كل ما يكتبه أو تبثه الفضائيات على لسان ابراهيم عيسى




ابراهيم عيسى بين أنصاره

كيف يفكر؟

يعيش عصره الذهبي

باراك أوباما... ولحظة الامتحان

من يفز بكرسي الرئاسة؟

أميركا في ظل أزمتها المالية.. هل تنهار ومن ينقذها؟

سبعمائة (700) مليار دولار ربما يقرها البنتاجون قريباً تلبية لمناشدة بوش

باراك أوباما والرئيس الاميركي السابق بل كلينتون

هي أيام قلائل تعد على أصابع الأيدي ويعتلي أحد المرشحين كرسي الرئاسة الأميركية، كثير من المحللين السياسيين وحتى الاقتصاديين يرجحون فوز المرشح باراك أوباما وبإكتساح على منافسه جون ماكين، لاسيما بعد الأزمة المالية التي تعرض لها النظام الرأس مالي الأميركي في ظل حكم الجمهوريين بزعامة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ، هذا إلى جانب الجولة التي قام بها أخيراً المرشح باراك أوباما إلى عدد من الدول العربية "الحليفة" وأخيراً المناظرة التي كان مزمع انعقادها بين المرشحين المتنافسين ومن ثم اعتذار المرشح جون ماكين في اللحظة الأخيراً نتجة الأزمة المالية الأخيرة والتي تعرضت لها البلاد، وتالياً استغلال المرشح الأميركي باراك أوباما هذا الإعتذار لصالحه فقد قام بعقد مؤتمر صحفي على الفور اعلن فيه عدم قبول اعتذار منافسه على الرئاسة الأميركية! لكن السؤال يبقى هنا هل الأزمة المالية في أميركا مفتعلة؟ وهل فعلاً عتاصر اللوبي الصهيوني الأميركي هم من افتعل الأزمة وفي هذا التوقيت تحدياً لصالح مرشح الرئاسة الأميركية باراك أوباما؟ وأخيراً هل تبقى قواعد اللعبة السياسية كما هي في العملية الانتخابية للرئاسة الأميركية أم هناك مفاجآت أخرى لا تزال في الطريق؟


من يحمي أمن إسرائيل وله أميركا وعرشها؟


مرشح الرئاسة الاميركية جون ماكين وإلى يمينه الرئيس الأميركي بوش

Wednesday, September 17, 2008

من وحي الواقع

"وضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب
حين يتساقط الكبار.. كالفراشات

في سجن مزرعة "طرة".. حكايات وذكريات

رجال أعمال.. ونواب.. قياديون سابقون.. حتى الواد محروس بتاع الوزير

موالون ومعارضون قابعون في السجون

بعد رفع الحراسة عن أشرف السعد: حصلت علي البراءة عام 94 لسداد حقوق المودعين
المدعي الاشتراكي: السعد مازال مدينا لبعض البنوك


أشرف السعد

بداية قبل البدء في قراءة الموضوع يعلم الجميع أن أشرف السعد ترك مصر وذهب للعيش في لندن وكان من هناك يتابع سير التحقيقات وقرارات المحكمة إلى أن قام بسداد كل ما عليه من مستحقات للمودعين في شركات توظيف الأموال التي أسسها وشريكيه الشقيقان، رجب الريان والمحاسب أحمد الريان ولكن رجب وافته المنية أما أحمد الريان فبعد 15 عاما قضاها في سجن مزرعة طره لا يزال حبيس القضبان لماذا؟ لا أحد يدري
14 / 01 / 2008 في

اكد المستشار جابر ريحان المدعي العام الاشتراكي..ان اشرف السعد صاحب اكبر شركات لتوظيف الاموال في التسعينيات مازال مدينا لبعض البنوك ولا صحة لما يتردد من انه قام بسداد كامل مديونياته.. وصرح المدعي العام الاشتراكي لـ 'الأخبار' بأن الجهاز في انتظار أسباب الحكم الصادر من محكمة القيم برفع الحراسة عن اشرف السعد وذلك للنظر فيما اذا كان سيتم الطعن علي الحكم من عدمه. وكانت محكمة القيم قد اصدرت حكمها برفع الحراسة عن أموال وممتلكات اشرف السعد.. والحكم يثير العديد من التساؤلات بشأن امواله وممتلكاته وحقيقة سداده لجميع حقوق المودعين وموقفه الحالي وهل سيظل هاربا خارج البلاد يتنقل ما بين لندن وباريس اسئلة كثيرة بحثت 'الأخبار' عن اجابات لها في اتصال هاتفي مع اشرف السعد الموجود حاليا في لندن.قال اشرف السعد ردا علي سؤال حول حقوق المودعين.. بأنه قام بسداد كامل مستحقات المودعين عام 95 وعلي الرغم من ذلك ظل جهاز المدعي العام الاشتراكي متحفظا علي باقي الاصول والممتلكات وما تبقي من مركزي المالي واضاف انه علم من المسئولين بالجهاز خلال عامين سابقين أن هناك مديونيات لمصالح حكومية ويبقي البنوك علي الرغم من أنني لم أقم بالاقتراض من أي بنك ومع ذلك طلبت من المدعي العام الاشتراكي سداد جميع المديونيات وحتي الآن ولمدة 16 عاما متحفظا علي باقي الأموال والممتلكات.وأشار اشرف السعد الي انه حصل علي البراءة من محكمة جنايات القاهرة عام 94 بسبب الخطاب الصادر من المدعي العام الاشتراكي الموجه لمحكمة الجنايات من انه تم سداد جميع اموال المودعين وبناء عليه حصلت علي البراءة وظل الجهاز متحفظا علي باقي الأموال.وعن مديونياته للبنوك.. قال اشرف السعد انه خلال فترة تعامله بتوظيف الاموال لم يقترض من البنوك وان المديونيات البنكية ترجع الي ان هناك اصولا قمت بشرائها مديونية لاحد البنوك واوضح انه خاطب جهاز المدعي العام الاشتراكي لسداد جميع مديويناته لدي الغير وان مركزه المالي يغطي سداد حقوق المودعين ومديونياته لدي الغير ويتبقي الكثير وينتظر اشرف السعد استئناف جهاز المدعي الاشتراكي الحكم الصادر من محكمة القيم برفع الحراسة عن ممتلكاته خلال 30 يوما.
www.elakhbar.org.eg/issues/17170/1100.html
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
تثبيت الحكم بسجن شهريار مصر
السجن سبع سنوات لرجل اعمال مصرى
صاحب سلسلة محلات التوحيد والنور .. الجميع يشهدون بنزاهته وأخلاقه الطيبة
رجل الأعمال المصري رجب السويركي
اصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالسجن مع الاشغال الشاقة على رجل أعمال مصرى لجمعه بين خمس زوجات وزواجه من قرابة تسع وعشرين اخريات من القاصرات لفترات قصيرة، وهو ما يخالف الشريعة الاسلامية.
وادين سيد رجب السويركى البالغ من العمر اثنين وخمسين عاما بتهمة التزوير فى اوراق رسمية وزواجه بتسع وعشرين فتاة من القاصرات اللاتى لم يتعد عمرهن خمسة عشر عاما عن طريق التلاعب فى اعمارهن فى وثائق الزواج.
كما ادين السويركى الذى القى القبض عليه فى شهر مايو الماضى بالجمع بين خمس زوجات وهو ما يخالف الشريعة الاسلامية.
وتضمن الحكم كذلك السجن لمدة عامين مع الشغل على موظف بالسجلات المدنية واخر لمدة شهر لاشتراكهما فى تزوير المستندات.
واصدرت المحكمة كذلك حكما بالسجن ثلاثة اعوام على أم واخويها بتهمة تزوير عمر الابنة التى كان من المقرر زواجها برجل الاعمال المصرى قبل إلقاء القبض عليه.
news.bbc.co.uk/.../newsid_1775000/1775852.stm



اصدرت محكمة الاستئناف المصرية حكما بالسجن ثلاث سنوات على رجل الاعمال سيد رجب السويركي لجمعه خمس زوجات في نفس الوقت، بالاضافة الى زيجاته السابقة من تسع وعشرين فتاة قاصرة.
وبمجرد سماعه الحكم، اجهش السويركي بالبكاء، واكد انه سيقدم التماسا آخر لتخفيف الحكم، فيما اطلقت بعض من زوجاته السابقات، اللاتي حضرن جلسة اعلان الحكم، صيحات الابتهاج.
وبذلك تكون المحكمة المصرية قد خففت الحكم السابق في حق السويركي بالسجن سبع سنوات مع الاشغال الشاقة، والذي صدر في 22 يناير 2002.
وادانت المحكمة السويركي، البالغ من العمر 56 عاما والاب لخمسة عشر ابنا، لمخالفته الشريعة الاسلامية في الجمع بين اكثر من اربع زوجات في نفس الوقت، بالاضافه الى زواجه القصير من فتيات تقل اعمارهن عن خمسة عشر عاما، والتزوير في اوراق رسمية لاثبات ان اعمارهن تسمح لهن بالزواج.
كما خفضت المحكمة الحكم الصادر ضد اثنين من المأذونين (المسؤولين عن تسجيل عقود الزواج كما يطلق عليهم في مصر) من السجن شهرين الى شهر واحد لقيامهما بالتزوير في عقود زواج رسمية.
وادانت المحكمة ايضا والد احدى الزوجات القاصرات وشقيق اخرى لمشاركتهما في تزوير شهادتي ميلاد لاثبات ان الفتاتين تتجاوزان سن السادسة عشر، وهو السن القانوني للزواج في مصر.
تجربة السويركي الخاصة
واشتهر السويركي بسلسلة محلات للادوات والملابس الرياضية الشعبية حققت نجاحا كبيرا في المدن المصرية، وحقق السويركي من ورائها ثروة واسعة، علاوة على حرصه على الظهور بمظهر رجل الاعمال الملتزم بتعاليم الدين.
وشغلت قضية السويركي الرأي العام في مصر نظرا للعدد الكبير من السيدات والفتيات اللاتي نجح في اقناعهن بالزواج منه مستغلا ثرائه الواسع، واطلقت الصحف المصرية عليه لقب شهريار مصر، خاصة وان احدى زوجاته السابقات استطاعت ايقافه بابلاغ السلطات عنه، كما فعلت شهرزاد في حكايات الف ليلة وليلة التي اوقفت الزيجات المتكررة لشهريار ولكن بطريقة اخرى، وهي رواية قصصها الشيقة كل ليلة.
وطالب الكثيرون بوضع قيود على تكرار عمليات الزواج والطلاق لمنع استغلال فتيات الاسر الفقيرة.


news.bbc.co.uk/.../newsid_2944000/2944868.stm

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

بعد خمس سنوات خلف القضبان! براءة محمد الوكيل من تهمة الكسب غير المشروع

الوكيل بعد الحكم: ثروتي حلال!
الخميس 21 فبراير 2008
15 صفر 1429

بعد أكثر من خمس سنوات.. قضاها خلف القضبان لقضاء عقوبة الحبس في أكثر من قضية.. عرفت الفرحة طريقها الي محمد الوكيل رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون سابقا.قضت محكمة الجنايات براءته من تهمة الكسب غير المشروع.. التي كانت المحكمة في الجولة الأولي قد عاقبته بالسجن خمس سنوات'.
صباح الاثنين الماضي أصدرت محكمة جنايات جنوب القاهرة حكمها ببراءة محمد الوكيل رئيس قطاع الاخبار بالتليفزيون سابقا من تهمة الكسب غير المشروع.. كما قضت ببراءة باقي المتهمين في القضية من نفس التهمة.كان رجال هيئة الرقابة الادارية قد القوا القبض علي محمد الوكيل في شهر مايو 2002 ووجهت اليه تهمة الكسب غير المشروع.. بأنه حصل لنفسه وزوجته وأولاده علي مبلغ مليون و 372 ألف جنيه من خلال استغلال وظيفته حيث انه دأب علي تقاضي مبالغ مالية وهدايا عينية من المتعاملين معه مقابل ظهورهم علي شاشة التليفزيون في البرامج التي يقدمها القطاع.. انتهت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع مع محمد الوكيل باحالته الي محكمة جنايات جنوب القاهرة التي قضت بمعاقبته بالسجن خمس سنوات.. اودع بعدها سجن طرة لتنفيذ العقوبة.نقض!طعن محمد الوكيل علي الحكم المذكور بالنقض وقدم أسبابا تؤكد براءته من التهمة المنسوبة اليه.. وتم قبول النقض واعادة المحاكمة أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة.. وتداولت الجلسات منذ عام تقريبا.. دفع خلالها دفاع محمد الوكيل بأسباب تبرئته من هذه التهمة.. أبرزها انه عمل لمدة ثلاث سنوات في السعودية أدرت عليه عائدا كبيرا.. وقدم دليلا علي ذلك.. ثم تم تأجيل نظر القضية للنطق بالحكم لجلسة الاثنين الماضي.وفي الساعة العاشرة صباحا.. حضر محمد الوكيل الي المحكمة بسيارة الترحيلات وسط حراسة أمنية مشددة.. بدا عليه التفاؤل وعندما سألته 'أخبار الحوادث' قبل بدء فعاليات الجلسة:
ما سر تفاؤلك؟­ قال محمد الوكيل:­ انه واثق من البراءة بعد ان نجح دفاعه في تقديم تقارير رسمية تبرر سلامة ثروته وكلها لصالحي!اودع محمد الوكيل قفص الاتهام وكان يوزع ابتساماته للحاضرين داخل القاعة.. خاصة أسرته المتمثلة في ابنتيه وزوج احداهما.. الذين بدا عليهم الخوف.. ولم يحضر أحد من زملائه باتحاد الاذاعة والتليفزيون.وعندما نودي علي اسمه.. نطق المستشار علي عطية رئيس المحكمة الذي نظر القضية بعضوية المستشارين عبدالرحمن عبدالغفار وهشام حمودة وأمانة سر أيمن محمد محمود ومصطفي شوقي الحكم ببراءة محمد الوكيل مما نسب اليه.. الذي صرخ بأعلي صوته من داخل القفص.­ الحمد لله .. الحمد لله.بينما سالت دموع الفرحة من عيون بنتيه.. وسارعنا بمنع المصورين من تصوير والدهما.. في الوقت الذي اشار اليهما الاب بالسماح لهم بالتصوير وهنا تكلم الوكيل بأعلي صوته قائلا:­ أنا ما بشربش سجائر أصلا.. كيف عثروا علي الحشيش في مكتبي.. وتقرير الخبراء الجديد اثبت ان الاموال المطعون فيها جاءت من جهوده في العمل بالسعودية.. فكيف له ان يحصل علي رشوة عشرة آلاف جنيه؟!واختتم محمد الوكيل كلامه ل 'أخبار الحوادث' انه يلتمس من النائب العام النظر الي قضية الرشوة التي صدر فيها الحكم بحبسه عشر سنوات.. وأكد علي احترامه الكامل لعدالة القضاء المصري وشموخه.تبادل الوكيل أحضان ودموع الفرحة مع أسرته عند خروجه من القفص في طريقه الي محبسه مرة أخري.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

خلف القضبان BMW صاحب توكيل الـ

حسام أبوالفتوح.. في لقاء حصري مع عمرو أديب:
الحمد لله سددت ديوني المستحقه للبنوك عدا بنك القاهرة بعدها أعود لحياتي الطبيعية



رجل الأعمال المصري حسام ابوالفتوح

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ــ ـ


نائب المرشد العام للإخوان المسلمون: حسبي الله ونعم الوكيل


المهندس خيرت الشاطر

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

هشام طلعت مصطفى... وسوزان تميم

رجل الأعمال المصري وعضو مجلس الشورى والقيادي في الحزب الوطني

Tuesday, September 16, 2008

التنويم المغناطيسي


تقرير رسمي: المصريون ينفقون 2 مليار و700 ألف جنيه شهريًا علي الاتصالات!!


15/09/2008



أكد تقرير رسمي صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - حصلت الدستور علي نسخة منه - أن المصريين ينفقون 2 مليار و700 ألف جنيه شهرياً علي الاتصالات، وأشار التقرير إلي أن هذا المبلغ هو قيمة إيراد شركات الاتصالات الرئيسية التي تشمل شركات المحمول الثلاث «موبينيل وفودافون واتصالات» بالإضافة إلي المصرية للاتصالات، بينما ينفق المصريون 28.6 مليار جنيه علي الاتصالات سنويًا.

وأوضح التقرير أن إنفاق المواطنين علي الاتصالات ارتفع بمقدار مليار و750 ألف جنيه خلال الفترة من يناير إلي مارس الماضيين مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل إجمالي إيرادات شركات الاتصالات إلي 8.1 مليار جنيه خلال الشهور الثلاثة.وعن تكلفة الاتصالات في مصر، أكد التقرير أن تكلفة استخدام التليفون الثابت 4 دولارات أي ما يعادل 21 جنيهاً تقريبا خلال الفترة من يناير حتي مارس بينما لم يشر التقرير إلي أن الاشتراك الشهري فقط بلغ 12 جنيهًا ليصبح إجمالي اشتراك 3 شهور 36 جنيهًا.وبلغت تكلفة استخدام التليفون المحمول - حسب التقرير - 4.6 دولار وتعادل 24 جنيهًا تقريبًا تم حسابها علي أساس السعر المدفوع مقدمًا لكل 25 مكالمة كل شهر موزعة علي نفس شبكة المحمول، وحساب الاتصال إلي شبكات محمول أخري أو تليفون أرضي في وقت الذروة وفي غير وقت الذروة وفي عطلة نهاية الأسبوع بالإضافة إلي 30 رسالة نصية، فيما بلغت تكلفة استخدام الإنترنت 4.52 دولار وتعادل 24 جنيهًا علي أساس أرخص تعريفة متاحة للدخول علي الإنترنت بمعدل 20 ساعة كل شهر!!
جدير بالذكر أن عدد مشتركي المحمول بالشركات الثلاث وصل إلي ما يزيد علي 37 مليون مشترك، بينما يوجد 10 ملايين مستخدم للإنترنت، و11.3مليون مشترك في التليفون الأرضي الذي ارتفعت قيمة مكالمته المحلية بنسبة 50% للدقيقة، و20% للاشتراك الشهري.


نقلاً عن موقع جريدة الدستور




Sunday, September 14, 2008

هشام طلعت.. وسوزان تميم 5

هشام طلعت مصطفى.. بداية واسعة ونهاية غير محسوبة

لم يكن أحد يتصور أن تأتي اللحظة التي يذكر فيها اسم رجل الأعمال المصري الكبير هشام طلعت مصطفى مقترنة بتحقيقات نيابة واتهام في جريمة قتل، فهشام ـ الذي ناطحت شهرته السحاب ـ كان دائما في منزلة الابن المدلل للجميع، حكومة وشعبا وإعلاما، فهو أحد قيادات الحزب الوطني الحاكم وهو عضو لجنة السياسات ورئيس لجنة الإسكان في مجلس الشورى، و يرأس مجموعة شركات "طلعت مصطفى القابضة"، التي تعد الأكبر مصرياً وعربيا في مجال الاستثمارات العقارية والسياحية.



هشام طلعت في مأزق كبير



انطلاق صاروخي

وقد سطع نجم هشام طلعت مصطفى كأحد أبرز رجال الأعمال المصريين في مجال العقارات والمشروعات السياحية، في حين لم يتجاوز السابعة والأربعين من عمره، إلا انه وخلال مسيرته التي بدأت منذ كان في التاسعة عشرة من عمره استطاع الجمع بين العديد من المناصب السياسية والاقتصادية.

بدأ رجل الأعمال مشواره مع عالم المال والأعمال منذ تخرجه في كلية التجارة عام 1980. حيث سلك طريق والده طلعت مصطفى رجل الأعمال المصري المعروف في مجال الإسكان والمقاولات، حتى ترأس مجموعة العائلة.
ويقول طلعت إنه بدأ المساهمة بمجموعة العائلة وعمره 19 عاما، حيث بدأ العمل فيها كأي فرد، وبعد ذلك بدأ يأخذ دوره في السلم الإداري، واسند له والده مناصب متتالية.

ويضيف، أنه بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الهندسة واستمرت دراسته فيها 3 اشهر، إلا ان والده طلب منه أن يلتحق بالتجارة ودراسة المحاسبة، مؤكدا ان رؤية والده كانت صائبة حيث درس الهندسة شقيقاه اللذان يكبرانه، وهو كان بمثابة "الفكر المالي" للعائلة، من أهم مشروعاته مدينة الرحاب ومشروع مدينتي وفندق الفور سيزون بالقاهرة وسان ستيفانو بالإسكندرية.

انقلاب خطير

وفي ليلة غبراء ومنذ نحو الشهرين تطايرت أنباء مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم والتي عثر عليها مقتولة طعنا بالسكين في شقتها بدبي نهاية شهر يوليو الماضي، و تقدمت السلطات الإماراتية رسمياً بطلب إلى نظيرتها المصرية لاستلام ضابط سابق يدعى محسن منير السكري ـ متهم بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم ـ لتتم محاكمته في دبي باعتبارها مكان وقوع الجريمة، وأوقفت السلطات المصرية السكري قبل 72 ساعة في أحد حمامات السباحة بالقاهرة.
ومنذ ذلك الحين تبدلت الأحوال حيث تم الكشف عن أن السكري يعمل لدى أحد فروع شركات رجل الأعمال المصري طلعت مصطفى في مدينة شرم الشيخ، وقيل أنه تقاضى 3 ملايين دولار لتنفيذ الجريمة بناء على تعليمات من هشام الذي تردد أنه كانت تربطه علاقة عاطفية بالمطربة اللبنانية القتيلة.

وعلى هذا النحو جرت الأحداث من سيء إلى أسوأ، ففي البداية اختفى هشام طلعت مصطفى عن الأنظار لعدة أيام، مما دعم آنذاك الاحتمالات القائلة بضلوعه في التحريض على جريمة القتل إلى أن ظهر فجأة في مداخلة هاتفية على إحدى القنوات الفضائية ونفى نفيا قاطعا وجود أي نية لديه للهرب مؤكدا أنه سيعود في غضون أيام لإخراس ألسنة مروجي الشائعات، وبالفعل عاد طلعت ليزيد اختلاط الحابل بالنابل.

نفي واعتراف

ففي البداية أنكر السكري تماما ارتكابه الجريمة من الأصل ثم اعترف بأنه قام بعملية القتل لحساب هشام طلعت مصطفى وأنه هارب خارج البلاد، وهو ما حدا برجل الأعمال الشهير إلى بث وتوزيع تصريحات وبيانات عاجلة في الصحف أكد فيها أنه لم يهرب وانما هو في رحلة ترفيهية اعتيادية اعتاد عليها كل صيف .

وعاد هشام طلعت إلى القاهرة بالفعل ، حيث استضافه برنامج "صباح الخير يا مصر" والذي يذاع فضائيا ومحليا على قنوات التليفزيون المصري ، ونفى طلعت هروبه خارج البلاد ، مؤكدًا أنه كان في جولة شملت سويسرا وفرنسا وإيطاليا لقضاء أجازة مع أسرته.

نهاية مأساوية
وفي تطور مثير لسير التحقيقات في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم أمر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود بإحالة المتهمين محسن السكرى والقيادي البارز في الحزب الوطني الحاكم هشام طلعت مصطفى إلى محكمة جنايات القاهرة بتهمة التورط في قتل المطربة.
وذكر بيان صحفى صادر عن مكتب النائب العام أنه فى إطار اتفاقية التعاون القضائى والقانونى بين الإمارات ومصر، أمر النائب العام بإجراء التحقيقات فى مكتبه الفنى وطلب كافة المعلومات وإجراءات الاستدلال وصورة التحقيقات التى أجرتها السلطات القضائية فى دبى بشأن تلك الواقعة, وفور ورودها تم استجواب المتهم الأول محسن السكري, وأشار فى أقواله إلى دور المتهم الثانى هشام طلعت مصطفى فى هذا الحادث.
وأوضح بيان النائب العام أن النيابة العامة اتخذت كافة الإجراءات القانونية التى يفرضها القانون والاتفاقيات الدولية واستخدمت صلاحياتها فى حظر النشر فيها إستنادا لسلطاتها المقررة قانونا توقيفا لما يمكن أن يقع من تأثير من خلال التغطيات الإعلامية والصحفية على مسار التحقيق وحياده ، وصونا لمبادئ الشرعية وحقوق الإنسان.
وأمر النائب العام بإدراج أسماء المتهمين على قوائم الممنوعين من السفر، وتم استصدار اذن من مجلس الشورى لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضد المتهم الثانى "هشام طلعت مصطفى" لكونه نائبا بالمجلس وتم استجوابه واستكمال كافة إجراءات التحقيق القانونية للوصول إلى حقيقة الواقعة.
وأكدت النيابة العامة أن إجراءاتها جاءت وفقا لنصوص القانون الذى تسعى إلى تطبيقه من الناحيتين الموضوعية والإجرائية على الوقائع المطروحة بكل الاستقلال والحياد .


النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود



وقال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود انه من منطلق حرص النيابة العامة على حق كافة وسائل الإعلام والرأى العام فى معرفة نتائج التحقيقات تعلن النيابة العامة أن تحقيقاتها انتهت إلى اتهام كل من محسن منير على حمدى السكرى ،وهشام طلعت مصطفى إبراهيم.
ونسبت النيابة الى محسن السكرى - مصرى الجنسية - انه ارتكب جناية خارج القطر اذ قتل المجنى عليها/ سوزان عبد الستار تميم عمدا مع سبق الاصرار بأن عقد العزم وبيت النية على قتلها فقام بمراقبتها ورصد تحركاتها بالعاصمة البريطانية "لندن" ثم تتبعها الى امارة دبى بدولة الامارات العربية المتحدة ،حيث استقرت هناك .
وقالت ان المتهم أقام بأحد الفنادق بالقرب من مسكنها واشترى سلاحا أبيض (سكين)أعده لهذا الغرض وتوجه الى مسكنها وطرق بابها ، زاعما انه مندوبا عن الشركة مالكة العقار الذى تقيم فيه لتسليمها هدية وخطاب شكر من الشركة ففتحت له باب شقتها إثر ذلك، وما إن ظفر بها حتى إنهال عليها ضربا بالسكين محدثا اصابات شلت مقاومتها وقام بذبحها قاطعا الاوعية الدموية الرئيسية والقصبة الهوائية والمرئ مما أودى بحياتها.
وذكرت النيابة ان هذا الامر مبين وموصوف بتقرير الصفة التشريحية والتحقيقات وكان ذلك بتحريض من المتهم الثانى هشام طلعت مصطفى مقابل حصوله منه على مبلغ نقدى "مليونا دولار" ثمنا لارتكاب تلك الجريمة.. كما حاز بغير ترخيص سلاحا ناريا (مسدس ماركة سى زد ) عيار 35ر6 على النحو المبين بالتحقيقات ،وحاز أيضا ذخائر (29 طلقة عيار 35ر6)، حال كونه غير مرخص له بحيازته على النحو المبين بالتحقيقات.
ونسبت النيابة العامة إلى هشام طلعت مصطفى انه اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع محسن السكرى فى قتل المجنى عليها سوزان عبد الستار تميم انتقاما منها وذلك بأن حرضه واتفق معه على قتلها وإستأجره ذلك مقابل مبلغ "مليونا دولار" وساعده بأن أمده بالبيانات الخاصة بها والمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها وسهل له تنقلاته بالحصول على تأشيرات دخوله للمملكة المتحدة ودولة الامارات العربية المتحدة فتمت الجريمة بناء على هذا التحريض وذلك الاتفاق وتلك المساعدة .
وقررت النيابة العامة حبس المتهمين محسن منير على حمدى السكرى وهشام طلعت مصطفى ابراهيم احتياطيا على ذمة التحقيقات..وأمر النائب العام باحالة القضية الى محكمة الجنايات بدائرة محكمة استئناف القاهرة وتحديد جلسة عاجلة لمعاقبة المتهمين وفقا لمواد الاتهام مع استمرار حبس المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيق.
وقال مصدر قريب من البورصة المصرية إن احتمال تورط هشام طلعت مصطفى في القضية سيصحبه اهتزازات قوية في سوق العقارات المصري الذي جذب استثمارات خليجية ضخمة، فضلاً عن إحداث صدمة في البورصة المصرية، وفزع لدى حاجزي مشروعات طلعت مصطفى الذي تقدر استثماراته بحوالي 17 مليار جنيه مصري ولديه شركاء بارزون من مصر والعالم العربي أبرزهم الأمير الوليد بن طلال

نقلاً عن شبكة الإعلام العربية (محيط) في 14/9/2008

هشام طلعت.. وسوزان تميم 4


رفض محاولات زملائه رجال الأعمال المحبوسين التخفيف عنه.. وزوجته الأولى زارته
هشام طلعت يقضي وقته في عنبر «الطبقة الراقية» بقراءة القرآن والصلاة



القتيلة



وسط خمسة عشر من متهمي «الطبقة الراقية» يجلس هشام طلعت مصطفى مرتديا البذلة البيضاء في احد عنابر سجن مزرعة طرة بوصفه محبوسا احتياطيا على ذمة اتهامه بالقتل في قضية سوزان تميم، ينتظر مواعيد الخروج من العنبر على فترتين طوال اليوم مع السماح بمتابعة شاشات التلفاز في شهر رمضان في ساحة مخصصة للسجناء عقب الافطار.لم يفق هشام من صدمة اتهامه بعد أن واجهته النيابة بتسجيلات صوتية له قدمها المتهم الاول في القضية محسن السكري تؤكد تورطه في القضية بعد ان طلب من السكري تتبع سوزان والتخلص منها بشكل يبعده عن الشبهات، لكن السكري، الذي كان ضابطا سابقا في جهاز أمن الدولة وسبق الاستغناء عنه في الداخلية نظرا إلى سوء سلوكه واستغلاله نفوذه، كان اكثر حيطة منه عندما سجل كل المكالمات التي كانت تتم بينهما خشية أن «يشيل الشيلة لوحده»، كما يقال في المثل المصري.مصدر من ادارة السجون اكد لـ«القبس» ان هشام طلب ادخال هاتف محمول إليه، لكن ادارة السجن رفضت لان ذلك يخالف لوائح السجن المعمول بها، وأوضح ان الطعام الذي يقدم له هو الطعام الذي يقدم لباقي المساجين، ويسمح له بشراء بعض الاطعمة من كافتيريا السجن او ادخاله بواسطة ذويه اثناء الزيارة.المصدر بيّــن ان هشام لم يوضع مع السجناء المتهمين في قضايا المخدرات او القضايا الخطرة، بل سُجن في عنبر يضم عددا من «صفوة المجتمع» المتهمين في قضايا متنوعة، ويتميز بأن له حماما خاصا به.حالة الاكتئابواشار المصدر الى ان هشام منزوٍ منذ ترحيله الى السجن، فلا يختلط كثيرا بالسجناء، لكنه حريص على اداء الصلاة وقراءة القرآن، وأنه اصيب بحالة اكتئاب، وقد حاول عدد من رفقاء السجن من رجال الاعمال المحبوسين، مثل حسام ابو الفتوح ومجدي يعقوب، التخفيف عنه، لكنه لم يتجاوب معهم، وانه في الايام الاولى زاره محاميه للاتفاق معه على الخطوات المقبلة في القضية، فيما قامت زوجته الاولى وأم أولاده بزيارته، وجلست إليه ساعتين وحاولت التخفيف من أزمته، وحملت معها حقيبة ادوية وطعاما.هذه الزيارة ساعدت هشام على الهدوء، وقالت مصادر قريبة من الاسرة انه اكد لزوجته براءته، وأنه لم يكن وراء هذه الجريمة لأنه ليس مراهقا ويدرك الاعباء التي يتحملها، فهو يحمل اسم والده «طلعت مصطفى» الذي يعتبره مثله الأعلى.يذكر ان طلعت مصطفى المقاول المصري بدأ حياته مهندسا، وسافر للعمل في الكويت لمدة 15 عاما، وجمع رأسمالا ساعده على تأسيس شركة عقارات في مصر اصبحت من كبرى شركات العقارات في الوطن العربي والشرق الاوسط.الاتصال بوالد سوزانتحقيقات النيابة كشفت عن المزيد من المفاجآت، منها اتصال هشام بوالد سوزان عقب الحادث وتعزيته له بوفاة ابنته وعرضه تقديم دعم مادي كبير ومساعدته في اي شيء يطلبه، خاصة انه كانت تربطه علاقة صداقة بالعائلة عندما كان يعتزم خطبة سوزان، لكن رفض اسرته وقف حائلا دون اتمام الزيجة، فتدهورت العلاقة بين الطرفين.هشام، الذي رفض مواجهة السكري امام النيابة التي اكتفت بمواجهته بأقوال المتهم الاول، قال في التحقيقات إن اقوال السكري جاءت مدفوعة من بعض منافسيه في السوق، خاصة انه حقق نجاحات كبيرة في مجال العقارات، وان ذلك دفع خصومه الى استخدام السكري للتأثير على استثماراته.وعند سؤال المحقق له: هل توجه الاتهام الى احد بعينه؟ قال: أنا لا استطيع ان أوجه اتهاما لأحد، لكنه اشار الى ان ذلك وارد بالنسبة لملابسات الحادث.إشاعات الشارع المصريهذه الأقوال ارتبطت بإشاعات اخرى يتناولها الشارع المصري وتفيد بأن أحد رجال الاعمال المنافسين له سارع إلى إبلاغ أحد اصدقائه في دبي عقب الحادث وقال له ان هشام وراء الحادث وان عليه ابلاغ السلطات الاماراتية بذلك.التحقيقات كشفت ايضا عن ان السكري سافر الى لندن ثلاث مرات، الاولى كانت في سبتمبر عام 2007 بتكليف من هشام لتتبع ومراقبة سوزان بعد أن غادرت مصر عقب خلافها معه، وطلب منه التخلص منها بطريقة يصعب كشفها مثل دهسها بسيارة او القائها من شرفة منزلها، على غرار ما تم مع الفنانة سعاد حسني، لكن القاتل لم يستطع تنفيذ جريمته في المرة الاولى بسبب يقظة الشرطة البريطانية، فسافر الى لندن مرتين أخريين عام 2008 ورصد تحركاتها وحاول استدراجها، لكن وجودها مع صديقها العراقي رياض العزاوي، مدرب الملاكمة السابق والبودي غارد الخاص بعدد من المشاهير، حال مرة أخرى دون تنفيذ عملية القتل.غيرة قاتلةالعزاوي لغز في القضية، فهو اختفى عقب الحادث والأصابع تشير الى ان علاقته بسوزان هي التي اثارت غيرة هشام القاتلة، بعد ان أنفق عدة ملايين عليها ورغب بشدة في الارتباط بها، لكنها «تدللت عليه» او «رغبت عنه»، مما كان دافعا وراء الجريمة.لكن سوزان شعرت بالخطر، وطلبت من والديها الذهاب الى لندن للاقامة معها خشية تعرضها للقتل، وسارعت الى تقديم بلاغ الى الشرطة البريطانية تتهم فيه رجل الاعمال بالسعي للتخلص منها، ثم قررت بعد ذلك التوجه الى دبي للاقامة فيها.هدية مخدراتالسكري، الذي قدم خمس تسجيلات صوتية الى النيابة بصوت هشام، قال إن رجل الاعمال طلب منه شراء شقة في البناية التي تقطنها سوزان في دبي لتسهيل عملية التخلص منها، لكنه خشي من القتل، وقال إنه اخبر رجل الاعمال بأنه سيقدم لها هدية عبارة عن برواز به مخدرات مخفية كهدية من الشركة، ثم يقوم بابلاغ الشرطة الاماراتية عنها ويتم التخلص منها عن طريق السجن بدلا من القتل، وانه عندما ذهب الى البناية وصعد الى شقتها وجد الباب مفتوحا وعثر عليها مقتولة فأسرع هاربا.لكن تحقيقات شرطة الامارات نفت أقوال السكري وأكدت ان بصماته موجودة في مسرح الجريمة، وأن القتيلة عثر عليها وبها 8 طعنات نافذة وذبح بالرقبة بعرض 12 سنتيمترا، وان بصمات السكري كانت موجودة على خنجر اشتراه من أحد المحال بواسطة فيزا كارد التي كانت السبب في تتبع حركة دخوله وخروجه الى الامارات. وأوضحت التسجيلات التي فرغتها الشرطة الاماراتية ان السكري دخل الى البناية وهو يرتدي تي شيرت وبنطلون جينز وكوتشي ويحمل حقيبة هدايا وخرج من البناية بعد استبدال ملابسه.لكن تحقيقات النيابة أظهرت تضاربا في اقوال السكري الذي استغل خبرته السابقة كضابط أمن دولة في محاولة تضليل النيابة، فقد سبق له ان تنقل في عدد من ادارات الشرطة، لكن سوء سلوكه وكثرة تقديم شكاوى ضده كانا وراء الاستغناء عنه، فعمل في عدد من الاماكن مستغلا علاقاته السابقة بعدد من رجال الاعمال، وعمل في العراق مع شركة «عراقنا»، التي كانت مملوكة لرجل الاعمال المصري نجيب ساويرس، واختطف هناك ودفع له ساويرس 30 ألف دولار فدية، ثم ترددت معلومات انه كان وراء اختطاف 3 مهندسين مصريين في العراق وساوم رجال الاعمال المصري وحصل منه على 3 ملايين دولار، وأن ذلك وراء ثرائه الذي ظهر عليه بشكل ملحوظ.


التخطيط لاغتيال سوزان تم على مدى عام

القاهرة ـ أ. ش. أ ـ قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان التحقيقات التي اجرتها النيابة العامة في قصة مقتل سوزان تميم كشفت عن انه قد تم التخطيط لتنفيذ الجريمة على مدى قرابة عام.وذكرت الوكالة ايضا ان الضابط السابق محسن السكري المتهم بتنفيذ عملية اغتيالها اعترف في التحقيقات بان رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى كلفه منذ قرابة عام بمتابعة تحركات سوزان تميم في الخارج ورصد تحركاتها تمهيدا لاغتيالها، على ان يتم تصوير الجريمة باعتبارها حادث سيارة.كما اعترف السكري في التحقيقات بانه سافر الى لندن 3 مرات لمتابعة سوزان تميم هناك، وانه تقاضى من هشام طلعت مصطفى 150 الف يورو نقدا، بالاضافة الى 20 الف جنيه استرليني اودعها في حسابه، وانه قام بالفعل بالسفر الى لندن في سبتمبر 2007، واعقب ذلك بزيارتين للقيام بالمهمة عينها في شهري يناير ومارس من العام الحالي، قام خلالهما بمتابعة تحركاتها وجمع معلومات عنها.واعترف الضابط السابق محسن السكري المتهم بتنفيذ عملية اغتيال سوزان تميم بانه سافر الى دبي في 23 من شهر يوليو الماضي في ضوء تكليف مباشر صدر له من هشام طلعت مصطفى لتنفيذ عملية الاغتيال، موضحا انه عرض على طلعت عبر اتصال هاتفي ان يستبدل عملية القتل بوضع مواد مخدرة لها داخل شقتها، ثم يقوم بابلاغ الشرطة للقبض عليها بتهمة حيازة المخدرات، الا انه لم يفعل ذلك.ونفى السكري قتله سوزان تميم، معترفا في الوقت ذاته بانه توجه الى شقتها بدبي إثر مقتلها بزمن قصير عن طريق المصادفة، مشيرا الى انه ابلغ هشام طلعت مصطفى بمقتل سوزان تميم فأعطاه مليوني دولار ثمنا للجريمة.وقال السكري في التحقيقات ان لديه تسجيلات صوتية ورسائل على تليفونه المحمول تفيد تكليف هشام طلعت مصطفى له باغتيال سوزان تميم.وكشفت تحقيقات النيابة ان كاميرات التصوير في العقار الذي تقطن به سوزان تميم تبين دخوله وخروجه من شقتها، وخروجه من شقتها بملابس مغايرة للتي كان يرتديها اثناء دخوله، وان بقاءه داخل شقتها استغرق 12 دقيقة، فيما عثر على الملابس التي كان يرتديها اثناء عملية اغتياله سوزان تميم بجوار طفاية حريق بالطابق الواقع اسفل شقة المجني عليها.وحسب الوكالة فان هشام طلعت مصطفى انكر في التحقيقات صلته بالجريمة او ايعازه الى الضابط السابق محسن السكري قتل المطربة سوزان تميم، موضحا ان السكري كان يعمل لديه وان صلته انقطعت به منذ فترة طويلة.
وقال مصطفى انه تم تحريض السكري للزج باسمه في هذه الجريمة بمعرفة مجهولين للاضرار باسمه وسمعته ونشاطه الاقتصادي الكبير، الا انه لم يتهم احدا على وجه التحديد بذلك.
واعترف مصطفى في التحقيقات بانه تعرف في السنوات الاخيرة على سوزان تميم، وانه كان يساعدها في حل مشاكلها وارتبط بها عاطفيا، مشيرا الى انه شرع في خطبتها ثم حدث انفصال بينهما.واوضح انه فور علمه بوفاتها اتصل بوالدها وقدم له العزاء تلفونيا وعرض عليه تقديم اي مساعدة يحتاجها.

نقلاً عن جريدة القبس الكويتية

هشام طلعت.. وسوزان تميم 3




سيناريو مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم

كل الأدلة تدين رجل الأعمال المصري هشام طلعت


7/9/2008
أُصيب رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى المتهم بقتل الفنانة سوزان تميم بأزمة تنفس حادة داخل زنزانته بسجن طرة، واستغاث بمدير السجن لنقله بسرعة إلى المستشفى. ووقع طبيب السجن كشفا طبيا عليه، وأكد ان حالته مستقرة ولا تستدعي نقله الى المستشفى، وان عليه الانتظام في تناول ادوية السكر والضغط حتى تتحسن حالته. كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة المصرية في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم في دبي أخيراً أن التخطيط لتنفيذ الجريمة تم على مدى قرابة العام، فيما أنكر رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في التحقيقات صلته بالجريمة أو إيعازه للضابط السابق محسن السكري بقتلها، موضحاً أن السكري كان يعمل لديه وأن صلته انقطعت به منذ فترة طويلة. لكن السكري المتهم بتنفيذ عملية قتل تميم، اعترف أنه سافر إلى دبي في 23 يوليو الماضي بتكليف مباشر من هشام طلعت مصطفى لتنفيذ عملية الاغتيال، موضحاً انه عرض على طلعت عبر اتصال هاتفي أن يستبدل عملية القتل بوضع مواد مخدرة لها في داخل شقتها ثم يتولى إبلاغ الشرطة للقبض عليها بتهمة حيازة المخدرات، إلا انه لم يفعل ذلك. ونفى السكري قتله سوزان تميم، معترفا في الوقت ذاته بأنه توجه إلى شقتها في دبي في توقيت متزامن مع قتلها عن طريق الصدفة، مشيراً إلى انه أبلغ هشام طلعت مصطفى بمقتل سوزان تميم فأعطاه مبلغ مليوني دولار لقاء الجريمة.



فجر إعلان المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام قبل أيام إحالة رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى الى محكمة الجنايات بتهمة تحريض الضابط السابق محسن السكري على قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم داخل شقتها في دبي.، الكثير من التساؤلات لدى الرأي العام في مصر وخارجها.، حول الاسباب التي تدفع رجلا بحجم ووزن هشام طلعت الى التورط بهذه الجريمة البشعة... وحسبما تقول صحيفة الاهرام في تقرير مفصل لها في القاهرة ودبي، فإن البداية في تلك المفاجآت هي عدم اعتراف المتهم الاول وهو الضابط السابق محسن السكري بالقتل.، وركز في أقواله على عدم قتله الفنانة اللبنانية.، وذكر أنه حصل على أموال من رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى للقيام بقتلها خلال وجودها في لندن سواء بدهسها بالسيارة أو إلقائها من البلكونة على غرار ما حدث في واقعتي الدكتور أشرف مروان والفنانة سعاد حسني.. وأشار الى أنه قابل رجل الاعمال في مصر وكلفه بالتخلص من سوزان تميم.، لكنه استدرك الأمر بالقول كنت أريد التجاوب معه لكي أنصب عليه وأحصل منه على مبلغ مالي كبير.، وتضاربت الاقوال التي أدلى بها المتهم الاول في التحقيقات حول ذهابه الى شقة الفنانة يوم 23. يوليوز ومقابلتها وتسليم خطاب لها ثم الاتصال الذي أجراه يوم 28 يوليوز ـ وهو تاريخ تنفيذ الجريمة ـ مع رجل الاعمال هشام طلعت وجاء فيه "معلهش ياباشا هنضطر نؤجل العملية الى بكرة أو بعده".، لكن قدم المتهم تسجيلات صوتية للمحادثات التلفونية التي دارت بينه وبين رجل الاعمال ومنها اتصالان يوم .2008/6/25• خلال وجوده في لندن.، واتصالان آخران يوم .2008/7/2• وتحدث فيه السكري مع هشام وقال له: >ياباشا الناس في دبي" وذكر له العنوان المقيمة فيه.... وأضاف في الاتصال "رياض اشترى شقة في العمارة نفسها"•
من هو رياض؟
رياض العزاوي هذا مواطن عراقي ولديه جنسية انكليزية ويحمل جواز سفر اردني، وتعرف على الفنانة اللبنانية خلال وجودها في العاصمة البريطانية.، وهو من لاعبي الملاكمة ويتم استخدامه في حراسة الاشخاص وتأمين أبواب الملاهي الليلية.، وارتبط بالفنانة خلال فترة اقامتها في لندن.، وخلال تلك الفترة من العام الماضي تقدما ببلاغ الى الشرطة البريطانية سكوتلانديارد اتهمت فيه سوزان تميم رجل الاعمال المصري بتهديدها وارسال أشخاص لتتبع حركتها ورصدها في لندن.، وأخطر البوليس البريطاني الانتربول في مصر بعد أن ذكرت سوزان في البلاغ أن رجل الاعمال يحاول الانتقام من شقيقها خليل المقيم في مصر.، وعندما سأل رجال الأمن شقيقها نفى تماما هذه الاقاويل ودفع هذا الامر الى سفر والد ووالدة سوزان للذهاب اليها في لندن.، وحققت الشرطة المصرية والبريطانية في هذا البلاغ بالكامل...
اللغز المثير
وفي شهر رمضان الماضي.، توجه رجل الاعمال هشام طلعت وأسرته الى الاراضي المقدسة لأداء العمرة.، واصطحب معه الفنانة سوزان وأسرتها وكان الهدف من تلك الدعوة تقديم الفنانة الى والدته كي يحصل منها على موافقة على خطبتها.، لكنه وجد معارضة شديدة من والدته.، فأبلغ الفنانة بالرفض مما أثار غضبها وقررت ترك مصر والاقامة في دبي، ولجأت الى صديقها رياض العزاوي الذي سافر معها الى دبي واشترت الشقة رقم.2104. ببرج الرملة رقم.1. في منطقة المارينا.، وسألت شرطة دبي السيدة التي تولت بيع الشقة الى الفنانة وقالت إنها حضرت إليها برفقة العراقي رياض لكنهما تركا شخصا انكليزيا يدعى ألكس الذي تولى إنهاء باقي الاجراءات قبل نحو ثلاثة أشهر.، وسبق أن تعرف محسن السكري على رياض خلال عمل السكري في مقر احدى الشركات المصرية.، وربما يكون هذا العراقي اللغز المثير في تلك القضية خاصة حول دوره وعلاقته بالفنانة اللبنانية...
مليون ونصف المليون في الفرن
لكن رجل الاعمال هشام طلعت نفى علاقته بالقضية.، بينما أكد أن محسن السكري كان يعمل مدير أمن فندق فورسيزون في شرم الشيخ.، وحول تحويل المبالغ المالية الى حسابه الخاص خلال وجوده في لندن.، تبين ان أحد موظفي الشركة قام بتحويل الـ. 20. ألف استرليني لعلاج زوجة محسن السكري التي كانت تجري عملية جراحية.، بينما أكد الضابط السابق حصوله على المبلغ المالي وقدره مليونا دولار من رجل الاعمال مقابل تنفيذ هذه الجريمة.، وأنه أخفى مليونا ونصف المليون دولار في حقيبة ووضعها داخل فرن البوتاغاز بمنزله في شرم الشيخ إلى جانب 300 ألف دولار وضعها في حسابه الخاص بأحد بنوك شرم الشيخ، وتم سحب المبلغ وتسليمه إلى النيابة.، بينما ضبطت المبلغ الاول في المكان نفسه بعد الارشاد عنه من جانب الضابط السابق...
الإصابة القاتلة
النيابة العامة في مصر تسلمت كل الاوراق والادلة الخاصة بالقضية والتحقيقات التي أجرتها شرطة دبي والمعاينات التصويرية إلى جانب شرائط الفيديو التي تصور تنقل المتهم من الفندق إلى شقة الفنانة وخروجه ونزوله.، كما شملت الادلة تقرير الصفة التشريحية الذي تضمن الاصابات التي لحقت بها وما يؤكد مقاومتها الشديدة للقاتل وتعرض أحد أظافر يدها للكسر خلال محاولتها الافلات من سيطرته عليها... تحديد الاصابة القاتلة، التي أودت بحياتها، في رقبتها وبلغ طولها 22 سم، التي أدت إلى قطع الاوردة بالرقبة والمريء.، وهو ما وصفه التقرير الوارد من شرطة دبي بالنحر، وأيضا أقوال والد الفنانة الذي سُئل خلال ذهابه لتسلم جثمان نجلته.، وقال إن لدى ابنته خلافات وخصومة مع رجل الاعمال هشام طلعت، وأرجع والدها سبب هذه الخلافات.، إلى أن الفنانة رفضت الزواج برجل الاعمال إلا بعد تطليق زوجته الاولى...
لماذا عاد؟
وذكرت "الاهرام" ان رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى عاد إلى مصر من سويسرا بإرادته ولم تحدث ضغوط لاجباره على العودة.، بل قرر المجيء فورا بعد تردد اسمه عقب القبض على المتهم محسن السكري.، إلى جانب خشية بعض المقربين منه من أن بقاءه في الخارج وفي حالة ثبوت الاتهامات ضده وصدور نشرة من الانتربول الدولي بالقبض عليه حيث في هذه الحالة كان سيتم تسليمه بناء على طلب إنتربول أبوظبي.، بينما عودته إلى مصر ستمنع أي مطالب لتسليمه.. وقد أجرى المكتب الفني للنائب العام، التحقيقات مع رجل الاعمال في جلستين كانت الاولى في منتصف شهر غشت وذلك بعد الحصول على إذن من مجلس الشورى بالسماح له بالادلاء بأقواله.، ومع اكتمال الادلة الخاصة بالاتهامات المنسوبة الى رجل الاعمال وبينها التسجيلات وأقوال الشهود، أرسل المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام طلبا إلى المستشار ممدوح مرعي وزير العدل موجها إلى صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى.، لطلب رفع الحصانة البرلمانية عن هشام طلعت لاتخاذ الاجراءات القانونية.. وبالفعل اتخذ القرار يوم 25. غشت وبعد 5 أيام وجهت اليه النيابة الاتهام والحبس.، وأصبح الآن على ذمة المحاكمة..
لا تطمينات
وحسب الصحيفة انه لم تكن هناك أي تطمينات لأحد في ما يتعلق بمصير رجل الاعمال.، الذي عاد من الخارج طواعية وظهر في التلفزيون المصري صباحا ومساء، وأجري معه حوار صحفي مع احدى الصحف المصرية الكبرى، وكان الهدف من هذا الحفاظ على موقف شركاته والاموال في البورصة والاجراءات التي اتخذت في تلك القضية لحرص الدولة على حماية الاستثمار والمستثمرين الذين يتواجدون على أراضيها.
كاميرات
قالت مصادرأمنية في دبي انها استخدمت الكاميرات الخاصة في البناية السكنية ببرج الرملة 1 في منطقة المارينا، وتظهر الصور الجاني اثناء دخوله وخروجه من البناية التي كانت تقطنها المطربة حيث لقيت مصرعها على يد المتهم الذي كشفت بعض المصادر انه ضابط شرطة متقاعد، وكان يعمل مسؤولا عن امن فندق فورسيزون.
سيناريو الاغتيال
وحول تمكن المتهم من دخول البناية، التي تطبق الاجراءات الأمنية المشددة، كشفت مصادر امنية ان المتهم كان يحمل رسالة مطبوعا عليها شعار الشركة التي تشرف على ادارة بناية برج الرملة 1 في منطقة دبي مارينا، حيث ادعى امام مسؤول الامن اسفل البناية انه يحمل رسالة الى المجني عليها، فسمح له بالدخول، وعند وصوله الى شقة الضحية (2014) في الطابق الحادي والعشرين وضع الرسالة أمام العين السحرية للشقة بعد ضغطه لجرس الباب، مما دعا الضحية الى فتح الباب للمتهم، وفور فتح الباب عاجلها بطعنات في عنقها ثم أجهز عليها بطعنات عدة بعد وقوعها على الأرض الى أن فارقت الحياة.
نقلاً عن الموقع الالكتروني "بيان اليوم" الأحد 14/9/2008

هشام طلعت.. وسوزان تميم 2


توقيف رجل الاعمال المصري هشام طلعت مصطفى بتهمة التحريض على قتل سوزان تميم
اكبر شركات قطاع الاعمار المصرية تعين بديلا عن رئيسها بعد توجيه تهمة القتل له

تداعيات كبيرة لجريمة قتل سوزان تميم



اعلنت النيابة العامة المصرية توقيف رجل الاعمال المصري المعروف القيادي في الحزب الوطني الحاكم هشام طلعت مصطفى ومصري اخر يدعي محسن السكري واحالتهما الى محكمة الجنايات بتهمة التورط في مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم في دبي في تموز/يوليو الماضي.
وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام المصري عبد المجيد محمود ان تحقيقات النيابة انتهت الى قيام محسن السكري بتنفيذ جريمه قتل سوزان تميم في مسكنها في دبي في 28 تموز/يوليو الماضي بتحريض وتمويل من هشام طلعت مصطفى.
وهشام طلعت مصطفى قيادي في الحزب الحاكم وعضو في مجلس الشورى (الغرفة الثانية في البرلمان المصري) ويمتلك واحدة من اكبر شركات التنمية العقارية في مصر وتقدر ثروته بالمليارات.
وقالت مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركات التطوير العمراني المدرجة في البورصة المصرية الثلاثاء انها عينت رئيسا جديدا لمجلس الادارة وذلك بعد اتهام رئيسها السابق في قضية القتل.
وقالت الشركة في بيان إن مجلس ادارة المجموعة قرر بالاجماع تعيين طارق طلعت مصطفى رئيسا لمجلس الادارة وعضوا منتدبا للمجموعة بدءا من الثلاثاء الموافق الثاني من سبتمبر/ايلول الجاري. والرئيس الجديد هو شقيق هشام طلعت مصطفى.
واوضح بيان النيابة العامة انها العامة اصدرت امرا بمنع المتهمين من السفر ثم اوقفتهما بعد ان طلبت من مجلس الشورى رفع الحصانة عن هشام طلعت مصطفى لاتخاذ الاجراءات الجنائية ضده.
واكد البيان ان النائب العام امر "باستمرار حبسهما احتياطيا على ذمة القضية".
واضاف البيان ان النيابة العامة تلقت في السادس من اب/اغسطس الماضي رسالة من انتربول أبوظبي تتضمن "طلبا بالتحري عن المتهم الأول (محسن السكري) لارتكابه واقعة قتل المجني عليها في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية".
وتابع البيان ان تحقيقات النيابة العامة المصرية "انتهت الى اتهام كل من المتهم الاول محسن السكري والمتهم الثاني هشام طلعت مصطفى" بالتورط في جريمة قتل المطربة اللبنانية.
واكد البيان انه تبين من التحقيقات ان "المتهم الاول مصري الجنسية وارتكب جناية خارج القطر اذ قتل سوزان تميم وعقد العزم والنية على ذلك وقام بمراقبتها وترصد تحركاتها من لندن الى دبي حيث استقرت هناك واقام باحد الفنادق بالقرب من مسكنها واشترى سكينا وتوجه الى مسكنها بدعوى انه مندوب الشركة المالكة للبناية التي تقيم بها وعندما فتحت له الباب انهال عليها طعنا وذبحا".
ووفقا للبيان، فان رجل الاعمال المصري "قام بتحريض المتهم الاول على قتل المطربة اللبنانية مقابل 2 مليون دولار وسهل له دخول لندن ودبي" لارتكاب الجريمة.
وكانت الصحف المصرية اشارت الى ان سوزان تميم ارتبطت لمدة ثلاث سنوات بعلاقة خاصة مع هشام طلعت مصطفى قبل ان تغادر مصر الى لندن منذ عدة اشهر ومنها الى دبي.
واوضحت الصحف المصرية ان محسن السكري كان ضابطا سابقا في الشرطة المصرية وتقاعد ثم عمل في شركات خاصة.
وسرت الشائعات منذ بضع ساعات في البورصة المصرية حول احالة هشام طلعت مصطفى الى محكمة الجنايات ما ادى الى انهيار سهم "مجموعة طلعت مصطفى- بناة المستقبل" الذي بلغ سعره بعد الظهر 4,99 جنيها مصريا في حين انه كان طرح للاكتتاب العام في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي للاكتتاب العام مقابل 11 جنيها.
نقلاً عن الموقع الالكتروني لـ ميدل إيست أونلاين في 2/9/2008

هشام طلعت.. وسوزان تميم 1


هشام طلعت مصطفى: ارتبطت بسوزان عاطفياً وكنت أساعدها في حل مشاكلها

المتهم بتنفيذ جريمة القتل خبأ أموالا تلقاها للعملية في موقد غاز بمنزله
محامي رجل الأعمال: مضمون ما نشر من مكالمات لا وجود له في التحقيقات.. وهناك 3 تسجيلات فقط قام بها السكري


المطربة اللبنانية (القتيلة) سوزان تميم


قالت مصادر قضائية مصرية أمس، إن هشام طلعت مصطفى قال في التحقيقات التي أجرتها معه النيابة العامة بمصر، إنه تعرف على المطربة سوزان تميم في السنوات الأخيرة، وأنه كان يساعدها في حل مشاكلها، وبأنه ارتبط بها عاطفيا أيضاً. ولكنه قال إنه تم تحريض المتهم الأول بقتل تميم، وهو الضابط السابق محسن السكري، بغرض الزج باسمه كرجل أعمال ناجح، في هذه الجريمة، للإضرار باسمه وسمعته ونشاطه الاقتصادي الضخم. واضاف مصطفى أنه اتصل بوالد سوزان تميم وقدم له العزاء تليفونيا، وعرض عليه تقديم أي مساعدة يحتاجها، وذلك فور علمه بوفاتها.
وأضافت المصادر ذاتها أن محسن السكري المتهم بتنفيذ عملية اغتيالها، اعترف في التحقيقات بأن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى كلفه منذ قرابة العام، بمتابعة تحركات سوزان تميم في الخارج ورصد تحركاتها تمهيدا لقتلها، على أن يتم تصوير الجريمة باعتبارها حادث سيارة، وأنه (السكري) سافر إلى لندن 3 مرات لمتابعة سوزان تميم هناك، وأنه تقاضى من هشام طلعت مصطفى 150 ألف يورو نقدا، بالإضافة إلى 20 ألف جنيه إسترليني أودعها في حسابه. وقال السكري إنه قام بالفعل بالسفر إلى لندن في سبتمبر (أيلول) 2007، وأعقبها بزيارتين لذات المهمة في شهري يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) من العام الحالي، وأنه قام خلالهما بمتابعة تحركاتها وجمع معلومات عنها. واعترف (السكري) أيضاً بأنه سافر إلى دبي في 23 من شهر يوليو (تموز) الماضي بتكليف مباشر من هشام طلعت مصطفى لتنفيذ الجريمة، وأنه اتصل هاتفياً بمصطفى، وعرض عليه استبدال عملية القتل بوضع مواد مخدرة لها داخل شقتها، ثم يقوم بإبلاغ الشرطة للقبض عليها بتهمة حيازة المخدرات، إلا أنه لم يفعل ذلك.
ونفى السكري أيضاً قتله لسوزان تميم، واعترف في الوقت نفسه بأنه توجه إلى شقتها بدبي في توقيت تزامن مع قتلها بوقت قليل بطريق المصادفة، مشيرا إلى أنه أبلغ هشام طلعت مصطفى بمقتل سوزان تميم فأعطاه مليوني دولار ثمنا للجريمة.
وقضى هشام طلعت مصطفى أيامه الاولى في الحبس داخل سجن مزرعة طرة الشهير باستقبال المتهمين من رجال الأعمال، بجنوب القاهرة حزينا رافضا التحدث مع الآخرين، في انتظار قرار تحديد رئيس محكمة استئناف القاهرة، المستشار عادل اندراوس، موعدا لمحاكمته العاجلة، الأسبوع المقبل. وامضى مصطفى وقته وهو مرتد ملابس رياضية بيضاء ما بين مسجد السجن، وغرفة الحبس الاحتياطي، وما بين صيام رمضان وعدم الرغبة في تناول طعام الإفطار. وتم إخطار مصطفى والمتهم الأول محسن السكري (المودع في سجن الاستئناف، بوسط العاصمة) بكتاب «قلم المحضرين» الذي تخطرهما فيه النيابة العامة بلائحة الاتهامات الموجهة ضدهما. وينفي مصطفى التحريض على قتل تميم كما ينفي السكري تنفيذه عملية القتل فيها، على الرغم من ما أشارت به التحقيقات، بحسب النيابة المصرية، من قرائن عن تورطهما في الجريمة، عززتها اعترافات المتهم السكري في أقواله المحالة للمحكمة.
وفي أول تصريحات له، قلَّل محامي هشام طلعت مصطفى، فريد الديب، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، من شأن ما قالت صحف محلية مصرية إنه محادثات هاتفية جرت بين رجل الأعمال والسكري. وقال الديب إنه: «توجد 3 تسجيلات فقط بين الطرفين (السكري وهشام) لكن هذه التسجيلات ليس بها تفاصيل عن أي مما يتعلق بالجريمة ما نشر لا يخص المتهم (هشام).. ما نشر من نص أحاديث في الصحف كلها غير صحيحة، ولا توجد تسجيلات بمثل هذه النصوص»، وكانت صحف «المصري اليوم» و«الأهرام المسائي»، نشرت نصوصا باعتبار أن ما جاء فيها هو تفريغ النيابة لتسجيلات المكالمات بين المتهمين الأول والثاني، تضمنت قول هشام للسكري: عوزك في مهمة حياة أو موت. ورد الأخير عليه في مكالمة أخرى: «السفر إمتى»، وقول «هشام في موضع آخر: المبلغ المتفق عليه جاهز (..) هي موجودة في لندن.. واتصرف انت، دانت رجل أمن دولة، ورد السكري عليه بقوله في مكالمة أخرى «مكان التنفيذ تم نقله إلى دبي.. الحكاية عاوزة تظبيط علشان تمشي كويس.. دي فنانة وناس كثير حواليها». وقول هشام له :«طيب خلصنا بقي». وعلق «الديب» على ما نشر أمس عن مكالمات جرت بين موكله و«السكري» قائلا: «كل واحد يقول زي ما هو عايز»، وأضاف: «أنا رجل محترف ومؤتمن على ما أطلع عليه، وأعمل للرد عليه في جلسة المحكمة.. شغلي في المحاكم». وأضاف: «توجد تسجيلات لكن ليست خاصة بالمتهم (هشام)». وقال إن هناك العديد من المحامين يسعون وراء الشهرة على أكتاف هذه القضية، وما نشر عن مكالمات تمت بين السكري وهشام أمر لا يعول عليه.. «ما نشر من أحاديث بأن هذا قال، وهذا رد عليه، كلها غير صحيحة، ولا توجد تسجيلات بهذا النص».
وقال إن أدق من كتب في موضوع التسجيلات هو (صحيفة «الأهرام» المصرية اليومية أمس)، فيما يتعلق فقط بالأيام التي جرت فيها تلك التسجيلات، وهي مكالمتان يوم 25 يونيو (حزيران) ومكالمتان يوم 2 يوليو (تموز) ومكالمة واحدة يوم 28 يوليو.. «لكن هذه التسجيلات ليس فيها تفاصيل عن أي مما يتعلق بالجريمة.. المتهم الأول (السكري) هو اللي عاملها، وهو سُئل في التحقيقات، وقال إنه سجل فقط 3 مكالمات، لا خمسا»، في إشارة إلى وجود تضارب في أقوال الأخير أثناء التحقيق معه بمعرفة النائب العام المصري عقب القبض عليه بداية الشهر الماضي بالقاهرة.
ولوحظ تباين كبير بين الطريقة التي يعمل بها محامون لهشام طلعت مصطفى ومحامون لمحسن السكري، إذ ظهر أن عدداً من محامي المتهم الأول يرون ضرورة الربط المباشر بينه (كمتهم أول)، وبين رجل الأعمال المصري، كمتهم ثان في القضية، بوصف الأخير محرضاً، وداعماً لقتل تميم، وأن السكري «لم ينفذ الجريمة التي طلب منه تنفيذها، وأنه كان بصدد إعادة الأموال التي تقاضاها منه إليه»، بعد أن خبأ معظمها في موقد غاز داخل منزله بمنتجع شرم الشيخ بمصر. وفيما إذا كانت محاكمة موكله ستجري في مصر التي يحمل هشام طلعت مصطفى جنسيتها، أم في دولة الإمارات التي وقعت بها الجريمة، قال الديب إن المحاكمة «ستتم في مصر طبقاً للدستور المصري وطبقاً للقانون المصري»، وأضاف، حول ما إذا كان ذلك بناء على الاتفاقية القضائية الموقعة بين مصر والإمارات، أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين لا دخل لها في هذا الموضوع، لأن.. «القانون المصري ينص على أن المصري إذا نسبت إليه جريمة في الخارج وكان القانون الأجنبي يعاقب عليها، فإنه يُحاكم في مصر، طالما عاد (المتهم) إلى مصر»، مشيراً إلى أن مصطفى..«عاد إلى مصر، وبالتالي لا يسلم لدولة أجنبية أبداً.. نفس الشيء للإمارات ونفس الشيء بالنسبة لكل دول العالم».
وعن رؤيته للموقف القانوني لموكله، والذي وجهت إليه النيابة العامة تهمة الاشتراك بطريق التحريض على قتل «المطربة تميم»، والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في قتل المطربة اللبنانية واستئجاره مقابل مليوني دولار ومده بالبيانات الخاصة، أوضح الديب أنه يرى أن الموقف القانوني لموكله مطمئن، وأن لديه مرافعة قوية سيلقيها أمام المحكمة، قائلاً: «أنا شايف الموقف طيب وإن شاء الله ربنا يوفقنا، واللي عايز يسمع فيه إيه في دماغي (من مرافعة قانونية) يبقى ييجي يسمع في المحكمة»، معرباً عن تفاؤله بعدم إدانة مصطفى.
وحول ما إذا كانت لديه قرائن تدفعه للتفاؤل لتبرئة موكله، أشار الديب إلى أن لديه أسبابا كثيرة تدعوه لذلك.. قائلاً إنه (حتى الآن) هو المحامي الوحيد لهشام طلعت مصطفى، نافياً بذلك معلومات ترددت في القاهرة أمس عن تولي كل من نقيب المحامين المنقضية ولايته سامح عاشور، والقانوني البارز العضو بمجلس الشورى الدكتور شوقي السيد، إجراءات الدفاع عن رجل الأعمال المصري. وقال الديب إنه اطلع على أوراق التحقيقات كاملة، لكنه أردف: «إن شاء الله سوف نطلع على الملف الأصلي عند المحاكمة»، وأضاف أنه لم يتحدد وقت لإجراء المحاكمة، متوقعاً أن تنعقد في غضون أسبوع أو أسبوعين من الآن.. «أمامنا من اليوم نحو 8 أيام على الأقل لتحديد موعد لمحاكمته».
وعن المكان الذي أودع فيه محبوساً على ذمة الإحالة للمحاكمة، قال الديب إنه (مصطفى) مودع في سجن مزرعة طرة (جنوب العاصمة المصرية)، موضحاً أنه كان مع هشام طلعت مصطفى حين صدر أمر النائب العام بإحالته إلى محكمة الجنايات، وأنه (مصطفى) كان «متماسكا جداً ومؤمنا جداً ببراءته ومعتمداً على الله.. هو (مصطفى) واثق بربنا، ونحن بإذن الله ربنا يساعدنا في أن نثبت هذا (البراءة) أمام المحكمة». ويتخوف طارق طلعت مصطفى، الشقيق الأكبر لهشام، من أن تؤثر أي أقوال يدلي بها على سير المحاكمة، وقال لـ«الشرق الأوسط»، عن الطريقة التي ينظر بها لقضية شقيقه، إن الموضوع معروض على القضاء في الوقت الحالي، وأنه لا يفضل التحدث في القضية حتى لا يكون هناك أي أثر سلبي على المحكمة.. «وهذا من الأسس القانونية التي يجب أن نلتزم بها».
وحول تأثير القضية على الموقف المالي لمجموعة «طلعت مصطفى»، والتي تضررت بشدة في البورصة المصرية يوم إعلان النائب العام المصري عن إحالة هشام طلعت مصطفى والمتهم الأول في القضية محسن السكري، لمحكمة الجنايات، يوم الثلاثاء الماضي، قال طارق طلعت مصطفى الذي تولى رئاسة المجموعة خلفاً لشقيقه: «الحمد لله، ومن فضل الله، وبالرغم مما كان مكتوباً في الصحافة، إلا أن ثقة الناس في المجموعة بخير»، متوقعاً استمرارها في التعافي خلال الأيام المقبلة.
على صعيد ذي صلة تشير تحقيقات القضية بحسب مصادر (قانونيين قريبين من القضية) فضلوا عدم ذكرهم بالاسم، إلى شخص قالوا إنه «محوري» في ملابسات ودوافع مقتل «تميم»، ويمكن أن يسهم في فك طلاسم ملابسات ارتكاب الجريمة، حال استدعائه للرد على أسئلة الدفاع أمام المحكمة، وهو عراقي مقيم في دولة أوروبية تشير المعلومات إلى أنه ارتبط بعلاقة مع سوزان تميم عقب هجرها هشام طلعت مصطفى‏، وفشل الأخير في استعادتها، كما أن هناك مؤشرات أمام رجال القانون القريبين من القضية عن ضرورة الاستماع إلى هذا الشخص، لأنه كان قريبا من تميم، وكان على علم بمخاوفها وهواجسها.

نقلاً عن الموقع الالكتروني لجريدة الشرق الاوسط

Wednesday, September 10, 2008

هضبة المقطم.. ونزاهة الحكومة المصرية

حكومتنا الرشيدة النظيفة


مصريون أحياء وأموات

الكرامة المصرية

دماء حية تحت الانقاض


لا عزاء لأمهات الغرقى


قبة مجلس الشورى مجدنا وفخرنا



جاء حادث الدويقة والذي راح ضحيته العشرات من القتلى والمصابين، وذلك بعد وقت قليل من حريق مجلس الشورى، ليدق ناقوس الخطر بشكل كبير حول مدى استمرارية الإهمال في قطاعات كثيرة من أجهزة الدولة والذي غالبًا ما يدفع ثمنه الأبرياء، وقد يكون ما سبق من أحداث أمرًا مقبولاً، إلا أنه من غير المقبول أن تزداد معدلات الإهمال في مصر يومًا بعد الآخر.. فعلى الرغم من أن كثيرًا من الخبراء تحدثوا عن أنه تم عمل العديد من الدراسات حول منطقة جبل المقطم وخطورة الإقامة فيها على حياة المواطنين، إلا أن أحدًا لم يستجب لذلك إلا بعد أن وقعت الكارثة، ومن ثم يبدو أن انهيار الكتل الصخرية في منطقة الدويقة أمس الأول سيكون بمثابة بداية لانفراط عقد الجبل كله، بعدما حذر خبراء مصريون من انهيار صخرة ثانية حجمها 25 في 30 مترًا بالمنطقة نفسها التي شهدت كارثة 6 سبتمبر، بسقوط إحدى الصخور التي أدت لمقتل 31 شخصًا، وهناك العشرات تحت الأنقاض، فيما أمر النائب ببدء التحقيق في الكارثة.
وقال الخبراء إن هناك صخرة ثانية بها تصدع كبير حجمها 25 في 30 مترًا، بدأت تنهار منها أجزاء بسيطة، مما يهدد أكثر من 60 منزلاً، بدأ سكانها في إخلائها، خاصة في ظل عدم وجود لوادر وأوناش لإزالة الأحجار وينتظرون قرار المحافظ لإدخال اللوادر.
وكان الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة قد أعلن قيام المحافظة بتوفير وحدة سكنية لكل أسرة من متضرري حادث الدويقة، وذلك في منطقة منشأة ناصر التي تضم مشروع بناء 10 آلاف وحدة سكنية تم تسليم عدد كبير منها، حوالي 6 آلاف وحدة، ويتبقى 4 آلاف وحدة سيتم الانتهاء منها قريبًا.
وأشار إلى أن المحافظة قررت صرف تعويضات للأسر المتضررة وفقًا لحالات الإصابة أو الوفاة، بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار 24 ساعة برئاسة المهندس مختار الحملاوي نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، وتضم مدير الإسكان ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والشؤون الصحية ومدير الأمن وسكرتير عام المحافظ.
وأضاف وزير خلال تفقده لموقع الحادث على متابعته لعمليات الإنقاذ أولاً بأول، وتوفير وسائل الإنقاذ اللازمة من سيارات الإسعاف والإنقاذ المركزي والأوناش وذلك للاطمئنان على عمليات سرعة رفع الأنقاض وإنقاذ المصابين وإخلاء المنطقة خاصة المساكن المقامة على حافة الجبل، وحصر المتضررين من الانهيار تمهيدًا لتسكينهم.
ولكن وعلى الرغم من كل ما قيل يظل التساؤل مطروحًا: إلى متى يبقى هذا المسلسل مستمرًا؟!.. وهل أصبح من الضروري انتظار وقوع الكارثة حتى تتحرك الجهات المسؤولة؟!.
وفي هذا الإطار يذكر صبحي صالح –عضو مجلس الشعب عن جماعة الإخوان المسلمين- أن هذه الكارثة لن تكون الأخيرة، فقد اعتادت حكومة الدكتور أحمد نظيف على الكوارث والتي تكتفي مع كل واحدة منها بعمل لجان للبحث والتقصي تخرج بدورها ببيانات شجب وإدانة لا تسمن ولا تغن من جوع.
ويشير إلى أن انتشار ظاهرة العشوائيات يعود إلى تراجع هيبة المحليات وانتشار الفساد في العديد من مؤسسات الدولة، الأمر الذي أدى إلى ضعف عمليات مراقبة المخالفات ومحاولة إزالتها حتى وإن وجدت هذه الإزالة عادة ما تتسم بالبطء الشديد، لذلك فإن الضعف الإداري يعد سببًا رئيسًا في انتشار هذه الظاهرة السلبية، وفي كل الأحوال لم تكن العشوائيات مشكلة تؤرق الحكومة المصرية قبل البدء في سياسة الانفتاح التي أقرها الرئيس الراحل أنور السادات، حيث شهدت بعض المحافظات زحف مئات الآلاف من سكان جنوب مصر وشمالها إلى القاهرة بحثاً عن فرص للعمل وزيادة الدخل، لكن القاهرة التي كانت مكتفية بسكانها لم تكن لديها القدرة على استيعاب تلك الأعداد من المهاجرين القرويين، إضافة إلى أن سكان الريف حين زحفوا على العاصمة بدأت بعض المناطق المحيطة بالمدن في بناء مساكن تتسم بالضيق وصغر الحجم وعدم وجود دورات مياه، أو ربما تكون جدرانها من الصفيح والكارتون أو الصاج من مخلفات مصانع المدينة، أو أبواب المحلات القديمة، وقد تكون بالطوب اللبن ثم تتطور قليلاً ليبنى بعضها بالطوب الأحمر والأعمدة والأسقف الخرسانية التي تشترك في إقامتها بعض العمالة المهاجرة منذ فترة والذين عملوا مع بعض المقاولين.
ويدعو إلى ضرورة الإسراع في محاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة قبل فوات الأوان، وقبل أن يتم نسيان الموضوع مثلما حدث مع حريق مجلس الشورى.
أما رجب هلال حميدة -عضو مجلس الشعب وسكرتير عام حزب الغد- فيرى أن إعادة صياغة السياسة التخطيطية لمحافظات مصر السبيل الأمثل للخروج من هذه الأزمة، حيث تغيب عن أعين المسؤولين النظرة المستقبلية في طرح الحلول والبدائل والتي تتفتت أمام الزيادة السكانية السنوية وغياب الوعي عن الشعب المصري في كيفية استخدام ثقافة التوسع الأفقي وليس الرأسي، خاصة أن الإنسان المصري ارتبط على مر العقود بالتواجد حول الشريط الأخضر للنيل، ويأتي في مقدمة الأولويات ضرورة السير وفق الظروف الاقتصادية والتي تمثل أحد عناصر الخروج من المأزق.
ويوضح أن المجتمع المصري بما تعاقب عليه من حكومات خلال العشرين عامًا الأخيرة اعتاد التعامل مع الأزمات والكوارث التي تحدث بمنطق التهويل في بادئ الأمر، إلى أن يتم نسيانه بشكل تدريجي، وهي السياسة التي تم اتباعها مع كل المشكلات، وللأسف أثبتت نجاحًا في كثير من الأحيان.
من جهة أخرى يرى د.عبدالمنعم الأعصر -عضو لجنة الإسكان بمجلس الشورى ورئيس حزب الخضر المصري- أن الحكومات المصرية السبب الأول في ظهور ما يعرف بجمهورية مصر العشوائية، كما أن وسائل علاج الظاهرة هي في الأساس أحد أسباب التوقف عند نقطة الصفر، وذلك عندما تقوم الدولة باتباع وسائل تبدو في ظاهرها إيجابية إلا أن باطنها سلبي، فتعويض الأهالي عن ترحيلهم من هذه المناطق لابد أن يصاحبه إيجاد فرص عمل في المناطق خارج العشوائيات حتى نخلخلها ونعيد صياغتها من جديد،‏ وهنا تبدو أهمية وجود مراكز للتأهيل والتدريب، لتدريب سكان تلك المناطق على الحياة الحضارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، لأن سكان العشوائيات يحتاجون إلى إعادة تأهيل حضاري ‏واجتماعي وسلوكي، ولقد طبقت هذه التجربة في المغرب ونجحت بشكل كبير.

حكومات "النكسة".. في مصرنا الحبيبة


كلاكيت تاني مرة.. والجايات أكتر وأكتر

معالي دكتور أحمد نظيف مع زعيم القطب الأوحد جورج بوش

ما نشاهده الآن ونعاصره من أزمات وانتكاسات في ظل حكومة معالي رئيس مجلس الوزراء دكتور أحمد نظيف يذكرنا بالهزائم والانتكاسات على مستوى الأصعدة داخلياً وخارجياً في عهد معالي رئيس مجلس الوزراء السابق دكتور عاطف عبيد ومعروف أن الدكتور عاطف عند رحيله من الحكومة أوصى بالدكتور نظيف خلفاً له فكان خير خلف لخير سلف وإنا لله وإنا إليه راجعون

دكتور عاطف عبيد

Tuesday, September 9, 2008

المشير عبدالحليم أبوغزالة.. في ذمة الله

فقدت الأمة العربية والإسلامية رجلا عسكرياً من أعظم رجالاتها البواسل

"إنا لله وإنا إليه راجعون"

تقدم الرئيس المصري حسني مبارك جموع مشيعي وزير الدفاع المصري السابق المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، الذي توفى أمس الأول (السبت الموافق 6/9/2008، السادس من شهر رمضان) عن عمر يناهز 78 عاما، في أحد مستشفيات القاهرة بعد صراع طويل مع مرض السرطان.وكان المشير أبو غزالة قائدا لسلاح المدفعية المصري إبان الحرب العربية- الاسرائيلية في العام 1973، وتولى وزارة الدفاع المصرية قبيل اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات في العام 1981، وبقي في منصبه مدة عشر سنوات، ثم أُقيل ليعين في منصب شرفي هو مساعد لرئيس الجمهورية لشهور عدة، ثم ترك هذا الموقع أيضا.وكان أبو غزالة الرجل القوي في نظام الرئيس حسني مبارك طوال السنوات العشر الأولى لحكمه، وقد تزامنت إطاحته من منصبه كوزير للدفاع مع معلومات عن اتساع نفوذه وقوته.وذكرت الصحف المصرية أخيرا ان المشير أبو غزالة كان يعتزم ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة التعددية التي جرت للمرة الأولى في مصر في العام 2005، ولكن الرئيس مبارك التقاه وثناه عن هذه الفكرة.

Monday, September 8, 2008

الحزب الوطني... وخفافيش الظلام

والله اللي اختشوا ماتوا
لك الله يا شعب.. مصر المحروسة
صخور جبل المقطم تسقط على أهالي "الدويقة" وأنباء متضاربة حول عدد القتلى
مصادر رسمية تعلن مصرع 14 مواطناً والأهالي يؤكدون مصرع أكثر من 80 وإصابة أكثر من 100 آخرين والمفقودون 500 شخص



فقراء مصر المنكوبين دائما وابدا

من المسؤول؟
محاولات لإغاثة المنكوبين

فرق الإنقاذ محدودة الإمكانات



رغم مرور 24 ساعة على الحادث، مازال مئات من الأشخاص مدفونين تحت الأنقاض في كارثة الانهيار الصخري شرق القاهرة، فيما ارتفعت حصيلة القتلى إلى أكثر من 35 شخصاً. وبعد مرور قرابة 24 ساعة على سقوط كتل صخرية كبيرة، بعضها بحجم منزل، في منطقة الدويقة في هضبة المقطم شرقي القاهرة، مازالت السلطات المصرية غير قادرة على استخراج ما قدره السكان بنحو 500 شخص تحت الأنقاض. ويحاول السكان يائسين، وبطرق بدائية، إنقاذ أقاربهم مع تضاؤل فرص بقاء هؤلاء على قيد الحياة. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن القوات المسلحة أرسلت عدداً من وحدات الإنقاذ إلى المنطقة للمساعدة في انتشال القتلى والمصابين من تحت الأنقاض، وإن السلطات أخلت بيوتاً من سكانها في المنطقة، خشية سقوط كتل صخرية أخرى عليها. وذكرت «الجزيرة» أن فرق الإنقاذ تحاول فتح أحد الطرق وحصر ثلاثة بيوت، تمهيدا لإزالتها والدخول إلى موقع الحادث، مشيراً إلى وجود مخاوف من انهيارات جديدة قد تطال المنطقة. وأشارت مصادر طبية وأمنية إلى أن حصيلة القتلى زادت عن 35، فيما أكدت مصادر أخرى أن وعورة المنطقة القريبة من هضبة المقطم لا تسمح بدخول معدات كبيرة لرفع الصخور أو تفتيتها في بعض أنحاء موقع الحادث. لكن، وكالة أنباء الشرق الأوسط قالت، إن السلطات استدعت رافعات من شركة مقاولات كبرى للمساعدة في رفع الكتل الصخرية. وحمل نواب المعارضة والنواب المستقلون في البرلمان المصري حكومة الدكتور أحمد نظيف مسؤولية الحادث ،واتهم النواب الحكومة بالفساد، خصوصاً في المجالس المحلية، وغياب التنسيق بين الجهات الحكومية، وقالوا إن الحزب الوطني (الحاكم) وحكومته «فشلا»، في إدارة الدولة ومرافقها أو حتى في الحفاظ على حياة المواطنين البسطاء. وقال نائب رئيس حزب التجمع وعضو البرلمان أبو العز الحريري للجزيرة، إن ثلث عقارات مصر آيله للسقوط ويحتاج إلى ترميم، وإن 20 ألف عقار في القاهرة والأسكندرية مطلوب إخلاؤها قبل سقوطها على ساكنيها، مطالباً الدولة بتحمل دورها في ترميم هذه المنازل. ويقول مسؤولون حكوميون، إن الأهالي يرفضون تنفيذ قرارات الإزالة لمساكنهم الآيلة للسقوط، ودائماً ما يطعنون في الأحكام القضائية بإزالتها، مما يحد من قدرة الأجهزة المختصة على إجلائهم بالقوة الجبرية، لكن النائب الحريري رفض هذه التبريرات، وقال إن الأهالي يرفضون لأنهم لا يجدون بديلاً لمنازلهم، ولا يقدرون على شراء أو استئجار شقق جديدة في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار العقارات، بعدما سيطر أباطرة الحزب الحاكم على إنتاج الحديد ومواد البناء وحتى الأراضي الجديدة. ولا يرى نائب رئيس حزب التجمع في استقالة الحكومة أو إقالتها حلاً للأزمة .




الأهالي: أبناؤنا اتصلوا بنا من تحت الأنقاض وأخبرونا بأنهم مازالوا أحياء
شهدت منطقة النهضة التابعة لمنشية ناصر بمحافظة القاهرة كارثة إنسانية مروعة، حيث استيقظ الأهالي صباح أمس ـ السبت ـ علي أصوات انهيارات صخرية بجبل المقطم، وتسبب ذلك في سقوط ما لا يقل عن 15 حجراً من أعلي الجبل تتراوح أوزانها ما بين 70 و80 طناً وظلت تتدحرج بقوة اندفاع مهولة ناحية منازل أهالي المنطقة العشوائية وسرعان ما سوت منازلهم بالأرض وسحقتها تماماً وحولتها إلي تراب وقد أسفر ذلك عن مصرع 80 مواطناً علي الأقل كما جاء علي لسان الأهالي وإصابة ما يزيد علي 100 آخرين بينما أكدت وزارة الصحة علي لسان د . حاتم الجبلي أن عدد القتلي بلغ 14شخصاً.. فيما أصاب الدمار 35 منزلاً، واحتجزت الأنقاض أكثر من 500 شخص بين قتيل وجريح.



مفاجأة: رسالة ماجستير حذرت من انهيار في مساكن الدويقة بالمقطم.. ونسخة منها فى المحافظة منذ 2004

07/09/2008
الباحثة «رهام وسيم»: كل مباني المقطم معرضة لخطر الانهيار لأنها مقامة علي «كهوف» ولابد من منع البناء علي حواف الهضبة بامتداد 100 متر علي الأقل > مشكلة الدويقة أن مبانيها القديمة مقامة في مجري جوف «وادي اللبلابة» في حين أن باقي الأبنية مقامة علي حواف الوادي ولهذا فكل المباني قد تسقط في أي وقت

جاء حادث الانهيار الأخير في هضبة المقطم ليكشف من جديد أن أحدا من المسئولين لا يقرأ في مصر. وأن جهود الباحثين والدارسين في الجامعات عادة ما تدفن تحت الأنقاض التي سقطت فوق رؤوس المواطنين في الدويقة.والدليل علي هذا هو أن ما حدث بالأمس حذرت منه رسالة ماجستير للباحثة «رهام وسيم عبد الحميد» عام 2004 بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الزقازيق، وفي الرسالة

Ø المعنونة بـ«هضبة المقطم.. دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية» تم التحذير من انهيار الصخور علي منطقة الدويقة بسبب هشاشة الصخور المحيطة بالمنطقة من أعلي وهشاشة التربة المقامة عليها المباني وذلك بسبب تسريبات المياه وطرق الري غير السليمة والبناء الذي يتم بشكل عشوائي علي حواف هضبة المقطم دون مراعاة لاختلاف طبيعة التربة في المقطم عن غيرها في باقي منطقة الوادي والدلتا.وتقول الباحثة «رهام وسيم عبد الحميد» إن دراستها كانت أول رسالة ماجستير في الأخطار الطبيعية علي مستوي الجامعات المصرية مختصة بعلم «الجيومورفولجيا» وهو العلم المختص بدراسة سطح الأرض والعوامل والعمليات المؤثرة في تشكيله. وأنها قامت بهذه الدراسة الميدانية التطبيقية بعدما وقع حادث انهيار مشابه لانهيار الأمس في 14 ديسمبر 1993 عندما سقط الحائط الصخري الموجود علي لسان الحافة الشمالية لهضبة المقطم بطول 54 مترا وارتفاع 26 مترا علي عزبة الزبالين وتسبب هذا في انهيار العشرات من المنازل والإنشاءات ووفاة العديدين خاصة أن وزن الكتلة الصخرية المنهارة آنذاك وصل إلي 5 آلاف طن.وقالت «رهام» لـ«الدستور» إن مشكلة هضبة المقطم بشكل عام أنها تتكون من أحجار رسوبية تنقسم إلي أربعة أنواع: حجر جيري وحجر رملي ومارل وطفلة، ورغم أن الحجر الجيري صلب لكنه يفقد صلابته إذا تخللته الشقوق والفواصل والانكسارات في حين أن باقي الأحجار أقل في الصلابة وجميعها قابل للإذابة والانتفاخ والانتفاش مع تخلل الماء لها فيزيد امتداد الفواصل والشقوق وهذا يؤثر علي خطورة البناء في المنطقة إذا تضافر مع سوء التعامل مع الهضبة.أما مشكلة الدويقة علي وجه الخصوص فهي أن مبانيها والقديمة منها تحديدا مقامة في مجري جوف وادي اللبلابة وهو واد تكون منذ العصر المطير وكان يمتد ليصب في نهر النيل ثم جف بعد ذلك» في حين أن باقي الأبنية مقامة علي حواف الوادي، وهكذا يواجه ساكنو الدويقة خطرين الأول هو أن المباني مقامة علي تربة قابلة لتفكك والانهيار بسبب تسريبات المياه، والثاني هو البناء علي الحواف القابلة للانهيار في أي وقت، وهو ما حدث بالفعل، خصوصا مع سوء الاستخدام وسوء التعامل لأن المصريين اعتادوا علي الإقامة في الوادي والدلتا وهدر المياه في الزراعة والري وهو ما يمارسونه في هضبة المقطم رغم أن بيئة المقطم تختلف عن البيئات الأخري ـ فهي ليست بيئة طينية ـ وهكذا يتم البناء بشكل غير صحيح، وتتسرب المياه إلي الحجر الجيري فيزيد هذا من الإذابة وتتكون في التربة المقامة أعلاها المنازل تجاويف وكهوف داخل طبقات الحجر الجيري فيضعف هذا من صلابة الصخر وتقل مقاومتها لضغوط الأبنية المقامة عليها أو السيارات الثقيلة التي تمر فوقها.ورسالة الماجستير ـ التي توجد منها نسخا منذ عام 2004 في معهد الدراسات الجيوفيزيقائية الخاص بدراسات الزلازل ونسخ أخري في المكتبات المركزية التابعة للجامعات المصرية ونسختان ديجيتال في مكتبة جامعتي عين شمس والزقازيق بالإضافة إلي نسخة ورقية مطبوعة في مقر محافظة القاهرة ـ صنفت الخطر الذي تتعرض له هضبة المقطم إلي ثلاث درجات «الأولي» تتعلق بسقوط وانزلاق كتل صخرية مباشرة فوق العمران ـ وهو ما حدث بالفعل في حادث الدويقة أمس ـ بالإضافة إلي حدوث تراجع للحواف وانهيارات أرضية مفاجئة وتعرض المباني المقامة داخل الأودية لخطر الإزالة والانهيار بفعل الأمطار الغزيرة أو السيول، أما درجة الخطورة الثانية فهي متعلقة بسقوط كتل صخرية وأحجار من جروف الهضبة علي منحدراتها ثم تدحرجها لتستقر مع الوقت علي الطريق وفوق المنشآت ذات الطابق الواحد أو تجمع المياه «أمطار ـ ري ـ صرف صحي» في الأودية والمنخفضات وتسربها إلي الطبقات التحتية وهو مايكون له أثر شديد الخطورة خاصة في حالات حدوث الزلازل، أما آخر درجة للخطورة «الثالثة» فهي متعلقة بالانزلاقات الصخرية وسقوط الأحجار واستقرارها عند الحافات في المناطق غير المأهولة.وقالت الباحثة: إنه لتلافي حدوث كارثة الأمس مرة أخري في هضبة المقطم لابد من استخدام أساليب صحيحة في الري فيتم الاستغناء نهائيا عن الري بالغمر واستخدام الري بالتنيقط واستخدم التربة المنقولة «الصناعية» في الزراعة و منع البناء علي مسافة 100 متر من حواف المقطم الداخلية والخارجية وفي المائة متر التالية لا يجب أن تكون هناك حدائق أو حمامات سباحة إلا باستخدام عازل كما يجب استبدال شبكة الصرف الصحي التي تحيط بهضبة المقطم كاملة لأنها قائمة علي مواسير معدنية معرضة للصدأ والتسريب علي أن يحل مكانها مواسير بلاستيك عازلة وألا يتم البناء مطلقا في مجري الأودية تحسبا لحدوث سيول وانهيارات مشابهة، محذرة من أن كل المباني المقامة علي هضبة المقطم معرضة للانهيار لأنها جميعا مقامة علي «كهوف» أسفلها وهي التي يجب معالجتها عن طريق الحقن الأسمنتي الذي حقق فيه معهد البحوث للدراسات الجيومورفولجية في كندا تفوقا ملحوظا ويمكن الاستعانة به إذا حسنت النية في ذلك.


(نقلاً عن جريدة الدستور المصرية)

Wednesday, September 3, 2008

العربية نت عربة بلا قاطرة




الدراما التركية" ..علمانية في غياب العدالة "

مهند" و"يحيي"..رجال بلا كرامة"


هذه هي الحلقة الرابعة لمقال مسلسل كتبه الزميل الصحفي زكريا منتصر ونشرته صحيفة "رؤية" الكويتية وكنت لم انتبه إلى المقال الذي كان عنوانه "عطش لا إلى الماء!!!" لولا أن أخبرني به صاحبه فتجمعني بالاستاذ زكريا زمالة وصداقة وقد أحببت نشر الجزء الأخير في مقاله بمدونتي ليطلع عليه من يطلع وليبدي كل رأيه حسب فكره وقناعته...


عطش لا إلى الماء!!! 4- 4


مهند ونور


حين استسلمت لحديث الذكرى لم يكن الموضوع الذي حرّك فيّ قطار التذكر لينطلق متقهقرا إلى الوراء قد غاب عني، فكأنه الأصل وحديث الذكريات فرع عنه، ولكني أحسست، بوجه من الوجوه، بأن حديث الذكريات أصل ينبغي ان أنطلق منه في حديثي مع صاحبي المبهور بالمسلسلات التركية.. قلت له: كيف حالك مع الدراما التركية؟ قال إنها سحر يأخذك من دنياك، وقد ذكرت لك قبلُ أنه يأخذك ممن حولك! قلت: لاشك في أننا نعاني في مجتمعاتنا أنيميا حادة في المشاعر وفي الرومانسية، ولكن لا تظن أن المجتمعات الغربية تمتلك شيئا منهما، وأنها كما يصورونها، إنها مجتمعات مادية مفككة، وقد زادت الحرية العاطفية التي يمارسونها من تفككهم، فليست الزوجات مقصورات على أزواجهن فحسب من حيث عاطفة الحب والانجذاب، وليس الرجال كذلك. قال صاحبي: دع عنك الغرب، فإن تركيا مجتمع مسلم قريبةٌ عاداته وتقاليده من تقاليد مجتمعاتنا وعاداتها. قلت: لست من أنصار نظرية المؤامرة، ولم أشاهد شيئا من المسلسل كما أخبرتك، ولكني لست أشك في أنك في عمى عن بعض السم المدسوس في هذه الدراما، ألا ترى أنه في بعض شأنه يدعو إلى الزنى وإلى التبرج والسفور وإظهار المفاتن لغير الزوج والصداقات بين الرجال والنساء، وكذلك يدعو الآباء والأمهات الى إعطاء أبنائهم وبناتهم الحرية المطلقة في إقامة العلاقات العاطفية كما يسمونها؟ حتى إنني قرأت أن بطلة المسلسل حملت سفاحا، فتقبلت ذلك الأمرَ أمُّها بصدر رحب، ولمَِ لا وقد حدث لها في شبابها ما يحدث لابنتها الآن! وقرأت كذلك أن امرأة حملت من رجل ومن أبيه، في تسلسل أحداث يبدو منطقيا ولا يثير عند المشاهد أي غضاضة! قال: كأنك تشاهد المسلسل وتتابعه، قلت: لا ولكن ماذا عسى أن يحمل إلينا مسلسل أتى من بيئة علمانية تقول إن الدين لا مكان له إلا في المسجد، فليكن حظ الله منك في المسجد فقط، فإذا أنت خرجت من المسجد فقد خرجت إلى دنيا ليس إلهها الله –حاشاه سبحانه- بل على مائها ينصب الشيطان عرشه فيقول للناس: اشكروا لي ولا تكفرون، ولا جرم أني غافرٌ لكم هذه الدقائق التي تقضونها في المسجد؛ إذ هي من اللمم، ولولا تقترفون هذا اللمم،
ثم تأتون إليّ تائبين لاستملت قوما غيركم يدخلون المسجد، ثم يأتونني فيستغفرون فأغفر لهم! وفي السياسة -كما قال الرافعي- محا ربة ا لمسا جد با لمرا قص ،ومحاربة الزوجات بالمومسات،
ومحاربة العقائد بأساتذة حرية الفكر، ومحاربة فنون القوة بفنون اللذة. حتى وإن قيل إن هذا المسلسل لا يصلح أن يكون دليلا على أنه صنع لينشر هذه المبادئ؛ لأنه كان لِيُعرضَ في المجتمع التركي لا العربي، ففي هذا قطع بأنه يتضمن المبادئ التي تسود ذلك المجتمع، وإن الفن في كل الدول يترسّم خطى الأغلبية، وإن تحدّث عن الأقلية فلِيُظهر شذوذها ويحفز الناس ضدها، وليس يجادل أحد في أن في المجتمع التركي فئة متمسكة بإسلامها ومبادئها لاتزال، ولكن شأن الفن كما قدمت لك. تدخل أحد أصحابنا في الحديث قائلا: ولكني أحسب ان المحرك لنشر هذا المسلسل في الوطن العربي هو الترويج للبيئة التركية كبيئة سياحية ساحرة، ألا تقرأ الأخبار التي تشير الى زيادة عدد السائحين إلى تركيا بسبب هذا المسلسل؟ كما أنه كذلك يهدف إلى تقريب تركيا من العالم العربي الذي ينظر إليها على أنها جزء من الغرب بثقافاته ومبادئه، حتى قيل إن هذا المسلسل نجح فيما فشل فيه الديبلوماسيون والسياسيون من محاولات التقريب والاندماج! قال آخر: أيا كانت الأسباب وراء نشر هذا المسلسل في العالم العربي، فإنه قد أحدث أثرا سيئا في بيوتنا ولاشك، فها هي الأخبار تُتناقل عن طلاقات وفسخ لزيجات وجرح لكرامات، فهذه أم تنتقص زوجها لأنه ليس في رومانسية" مهند"!!! ولا رجولة يحيى، وهذا آخر يجد أنه قد غُبن في زواجه إذ كان يستحق زوجة في جمال لميس ورقتها! قلت: إنني أشك في صحة هذه الأخبار، وقد قرأت أنها من باب الدعاية لهذا المسلسل، بدليل أن التي تنشر هذه الأخبار هي<<العربية نت>>، وهي تابعة للمجموعة الفضائية التي تعرض هذا المسلسل، ودليل آخر أن هناك أخبارا لا يتقبلها العقل، فهذه امرأة تبحث عن تلفاز في دار عزاء حتى لا يفوتها من المسلسل شيء! وهؤلاء ممرضات في مستشفى يغفلن عن مرضاهن من أجل عيون مهند! وهذه امرأة تقول أمام زوجها بكل بساطة إنها تتمنى لو تقضي ليلة واحدة في فراش مهند، فلا يجد زوجها -أمام وقاحتها- بداً من أن يطلقها! ألا يشبه ذلك ما يتم تسريبه من شائعات تطول بعض المطربين والمطربات حينما يقترب موعد نزول ألبوماتهم إلى السوق؟! حتى إن افترضنا صحة هذه الأخبار فإن البيوت الهشة التي تتخرب من مسلسل تلفزيوني، أرى من الأفضل ألا تستمر، بل كان يجب ألا تقوم لها قائمة أصلا. قال أحدنا: إن المشكلة أننا أصبحنا أسرى ما نشاهد وما نقرأ، ولكنه زوبعة وستنقشع، ألا تذكرون<<تيتانيك >>، وما أحدثه؟! إنها مرحلة وستمر، قلت: كم أتمنى.. ونسأل الله السلامة