Wednesday, May 19, 2010

اليورو يترنح والنفط يتراجع مجددا



اليورو الاوروبي المنافس الوحيد للدولار الأميركي.. كلاكيت ثاني مرة




وكالات
تاريخ النشر: 2010/05/19


على شاكلة ما حدث لليورو تقريبا في تعاملات الثلاثاء عاودت أسعار النفط الارتفاع قبل أن تعود مجددا للانخفاض دون مستوى 70 دولارا للبرميل

تراجع اليورو الثلاثاء إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار الأميركي منذ أربع سنوات، رغم تصريحات أوروبية مطمئنة ورغم تحويل أول دفعة من قروض الإنقاذ لليونان. وفي الوقت نفسه عاودت أسعار النفط الانخفاض بعد انتعاش طفيف استمر ساعات قليلة.
وبحلول السابعة من مساء الثلاثاء بالتوقيت العالمي هبط سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة مقابل الدولار خلال التعاملات في نيويورك إلى 1.2161 دولار وهو أدنى مستوى له منذ السابع عشر من نيسان 2006


وكان سعر صرف اليورو قد تراجع مؤخرا إلى أدنى مستوى منذ الثامن والعشرين من أتشرين الثاني 2008.

وقبل ساعات من هذا الهبوط كان اليورو شهد بعض الانتعاش خلال التعاملات الأوروبية، وتحديدا في لندن إذ تم تداوله مقابل 1.2403 دولار.

وانخفضت قيمة اليورو مجددا رغم اتفاق وزراء مالية دول مجموعة اليورو الست عشرة خلال اجتماعهم في بروكسل على تشديد القيود على صناديق التحوط الذي يبلغ مجموع استثماراتها تريليون دولار تجنبا لأزمات مالية جديدة.

كما أن انخفاضه بهذه الصورة حدث رغم تأكيد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رامبوي صلابة العملة الأوروبية الموحدة ورغم صرف المفوضية الأوروبية دفعة أولى بقيمة 18 مليار دولار تقريبا من القروض المقررة لليونان والتي تقارب 140 مليار دولار.

تراجع بعد ارتفاع

وعلى شاكلة ما حدث لليورو تقريبا في تعاملات الثلاثاء عاودت أسعار النفط الارتفاع قبل أن تعود مجددا للانخفاض دون مستوى 70 دولارا للبرميل.

فخلال التعاملات الأوروبية ظهر الثلاثاء, ارتفع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف بنحو دولارين إلى ما يقرب من 72 دولارا للبرميل كما ارتفع سعر عقود خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) بأكثر من دولار فوق 76 دولارا.

بيد أن سعر الخام الأميركي انخفض مجددا قبل ساعات من انتهاء التعاملات في بورصة نايمكس التجارية بنيويورك إلى ما دون 69.5 دولارا.

وهذا السعر هو الأدنى لبرميل النفط منذ التاسع والعشرين من أيلول 2009.

وكان سعر برميل الخام الأميركي قد انخفض الاثنين الماضي دون 70 دولارا للمرة الأولى منذ سبعة أشهر، متأثرا بجملة عوامل منها الانخفاض الحاد لليورو بسبب أزمة الديون الأوروبية وارتفاع المخزون الأميركي.

وفسر محللون التراجع الجديد لأسعار النفط بالمخاوف القائمة بشأن أزمة الديون في منطقة اليورو والتراجع الحاد لقيمة (العملة الأوروبية. وبات تراجع أسعار النفط يثير قلقا داخل منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك

No comments: